بسبب ارتفاع الوعي لديهن واستقلاليتهن المادية

ممتنعات عن الزواج... لماذا؟


فتيات عاملات دارسات وحتى غير مثقفات، كسرن قيود العائلة وخرجن للعمل مثلهن مثل الرجال، إلى هنا كل شيء طبيعي، غير أن الغريب في الأمر أن غالبيتهن يرفضن الارتباط أو يضعن شروطا معينة للخاطب وإلا فحياتها كما هي بخير، الأمر الذي جعلنا ننزل إلى الشارع في محاولة منا لاستطلاع ما يحدث حقيقة وما الدوافع المتخفية خلف هذا القرار الذي أحال الكثير منهن على العنوسة.

فريال، شابة جزائرية متخرجة من كلية الحقوق وتشتغل متدربة عند محام تقول في الموضوع: "صراحة لا وجود للرجال اليوم، فمع من سأرتبط؟ أغلبهم بطال بدون عمل ومع هذا تجده يضع قوانينه وشروطه، لست قلقة على الارتباط فحياتي بخير، ولن أتزوج إلا برجل قادر على تحمل المسؤولية ويحترمني لذاتي قبل كل شيء".

لن أتكفل برجل

"لن أتكفل برجل" هي عبارة واجهتنا بها حورية عاملة بمتجر لبيع ملابس نسائية على مستوى بازار حمزة بباش جراح، مضيفة أنها ترفض الارتباط بشاب لا يعمل أو يملك عملا غير قار، موضحة أنها إذا كانت ستصرف على واحد من هذه الشاكلة، فلماذا لا تستمر في الإنفاق على نفسها وتركن نفسها على الهامش.

أرفض مشاركة راتبي مع كائن من كان

وتوافقها في الرأي سليمة، مدرسة بروضة تشارف على إتمام النصف الأول من العقد الثالث والتي قالت لنا أنها ترفض مشاركة راتبها مع كائن من كان، فهو لي وحدي وأنا من يتعب عليه، مسترسلة في الحديث "خطبني شاب قبل سنتين وأعجبنا ببعضنا البعض، لكن شرطه لإتمام الزواج كان أن نتقاسم مصاريف العيش، هو يدفع الإيجار وأنا أدفع مصاريفنا اليومية، فرفضت".

لن أقبل بشاب دون مستواي

حياة، 35 سنة، ماستر علوم إعلام واتصال وتدرس حاليا الحقوق، تعارفنا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، تقول في هذا السياق أنها ترفض رفضا قاطعا الارتباط بشاب أقل منها فيما يتعلق بالتحصيل العلمي أو الثقافي، متحدثة عن المشاكل الكبيرة التي ستحدث لذات السبب، أولها عدم التوافق الفكري، وصعوبة التواصل، والغيرة من المستوى وغيرها.

رأي علم الاجتماع

يرى المختص الاجتماعي أن مثل هذه التصرفات ألقت بظلالها على المجتمع الذي ارتفعت فيه نسبة العنوسة بدرجة مخيفة جدا، داعيا الفتيات للعدول عن مثل هذه الأفكار، فوظيفة المرأة هي إنجاب الأجيال وتربيتهم، وهذا -حسبه- لن يتعارض مع مهنتها وأي تفصيل آخر يفضل الخوض فيه والاتفاق عليه مسبقا، مشددا على أن مثل هذه التصرفات تقف وراء جرائم الزنا والاغتصاب والتشهير.

 الممتنعة يفوتها القطار

يقول الإمام محمد، خطيب بأحد مساجد العاصمة، أن هذه الحجج لبعض النساء العازفات عن الزواج يسير بهن قطار العمر من حيث لا يشعرن؛ ومن ثم تجد نفسها وحيدة، وهي لن تجد من يرغب في الزواج منها لكبر سنها، فتندم على رفضها لكل من تقدم للزواج منها. وذهب الشيخ ابن العثيمين إلى نفس ما ذهب إليه الشيخ ابن جبرين، وأن هذا مخالف لأمر النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه). وفي الامتناع عن الزواج تفويت لمصالح الزواج الشرعية. كما أفتى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله بضرورة تزويج الشباب، قال ابن عباس: رغبهم الله في التزويج وأمر به الأحرار والعبيد، ووعدهم عليه الغنى فقال: (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله).

التعليقات(21)

  • 1
    هشام العايب عين الحجر سطيف 04 فيفري 2018
    غالبية الفتيات المذكورات فوق الثلاثين ، وكما يقول المثل الشعبي : القط كي ما يصيبش الشحمة يقول فايحة .
    معجب غير معجب 0
  • 2
    صالح بلجيكا 04 فيفري 2018
    والله عندك حق اخي هشام المعلق 1 كنت اود قول نفس كلامك لكنسبقتني ا
    معجب غير معجب 0
  • 3
    الاسم البلد 04 فيفري 2018
    ياو راكم غالطين أنا متزوجة و لو عرفت ان الزواج من الجزائري مصيبة لما تزوجت او لي يحب يقول خليه يقول صدقوني معاناة
    معجب غير معجب 0
  • 4
    توفيق الجزائر 04 فيفري 2018
    "فمنْ رغِب عَنْ سُنَّتِي فَلَيسَ مِنِّى" صدق رسول الله
    معجب غير معجب 0
  • 5
    Moh DZ 04 فيفري 2018
    أطلب من كل فتاة .. بنت .. إمرأة .. أن تقرأ الدين أن تطالع أحاديث الرسول " صلى الله عليه و سلم" .. إذا هداها الله و علمت العقاب و الحساب و الحلال و الحرام ستندهش من الذي يحدث عند المسلمين شيء خطير جدا الوضع الذي تعيشه المرأة ليس لها علاقة لا بالدين ولا بالأخلاق .. توبوا إلى الله .. لباس غير شرعي و عري .. و حرية .. و خروج بدون محرم و سفر بدون محرم و اختلاط .. و زنا .. و فجور .. هنالك أشياء تحسبها المرأة شيء عادي والله لا تدري ستعلم الحقيقة لا محالة حين يأتيها الموت و تلقى الله .. و أقول للأباء و الأمهات خاصة الذين يشترون لبناتهم و أزواجهم أو يتركونهم يلبسون الفيزو
    معجب غير معجب 0
  • 6
    karim harague alger France 04 فيفري 2018
    tazawjou rih hajoubi taywane wallaw kima babata bara rjal douka mayhawssouch ala zwaj sayi zaguétt allikoum loukhra katlék nakhdam fi magazin moul magazin ihab idir tofla takhdam andou ila kann célibataire haw andou hanouna willa kannmarier haw andou une maitraisse ou hadouk alli yakhadmou karita
    معجب غير معجب 0
  • 7
    نور الشرق 04 فيفري 2018
    المعلق 1و2 راهم قبل ما يكونوا في الثلاثين كانوا في العشرين ورفضوا عروض الزواج ومازالوا رافضين الزوج الإتكالي والمُعدَم الذي يطمع في راتب زوجته او أنه سيكون عالة عليها يعني تحصل فيه هي عوض ما هو يصرف عليها ويوفرلها حياة كريمة
    معجب غير معجب 0
  • 8
    faycal algerie 04 فيفري 2018
    عدد العوانس في الجزائر يفوق عدد سكان 5 دول خليجية ؟؟؟
    معجب غير معجب 0
  • 9
    om sara alger 04 فيفري 2018
    انا متزوجة و نادمة اشد الندم لان الرجال انعدموا
    معجب غير معجب 0
  • 10
    merghenis Algérie 05 فيفري 2018
    مشكل، مشكل، مشكل. و لا أرى أن المعنيين في الطريق الصحيح ليقتربوا من حل هذا المشكل. إذا هم في حاجة إلى التفكير جيدا وطرح الأسئلة على أنفسهم.
    معجب غير معجب 0
  • 11
    الاسم البلد 05 فيفري 2018
    الحقيقة هن متحررات بفهوم الغرب الماجن . فدون ان اطعن في الجميع ولكن الكثيرات منهن يردن العيش الغربيات ان تأخذ فراند وخليل دون الرباط الشرعي . ولو كان صاحب الأستطلاع وسع من سؤاله لوجد الكثيرات يرحبن بهذه العلاقات . والله المستعان . اما المسلمة لا يهمها من الرجل الا اخلاقة ودينه.
    معجب غير معجب 0
  • 12
    Algerien Algerie 05 فيفري 2018
    والله ثم والله لبيت الزوج وبناء الأسرة أفضل من أي منصب شغل كان وأفضل من أي راتب شهري كان كم وكم من ذات منصب ومال وهي بدون روح وبدون سعادة زوجية وأسرية كم من فتاة ذهبت تلهث وراء الشهادات فوجدت نفسها فاتها قطار الزواج وباتت في أحضان الأوراق النقدية تبكي وتشتكي حنان الزوح وجضن الطفل من كل هذا هل أيتها المرآة خلقت من أجل المال والشهرة أم أن الله وضع لك ثوابت وفضلك على المخلوقات وأنزل في حقل سورة تعرف باسم سورة النساء إلى متى الغفل؟
    معجب غير معجب 0
  • 13
    ناصر البلد 05 فيفري 2018
    إلى 1 و 2 ـــــ الذيب كي ما يوصلش للدالية( للعنبة) يقول راهي حامضة ــــ
    معجب غير معجب 0
  • 14
    خالد الجزائر 05 فيفري 2018
    ياااااو و الله غير تتمنى دير دار و الذرية .... مي ثما ما ينفعك لا دراهمك لا شروطك ... و تعيش حياة الهم.
    معجب غير معجب 0
  • 15
    حافظ الجزائري الجزائر 05 فيفري 2018
    الزواج سنة الحياة الدنيا ولولاه ما كان الرجال ولا النساء والزواج إرتباط ومسؤولية وعلى الجميع أن يتحملها بحلوها ومرّها ولا تترك المرأة الفرصة كي لا يفوتها القطار فلا الأموال تنفعها ولا المنصب يبقى قال الله تعالى:"الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46)" كم من فتاة تكبرت على الزواج وخاصة أهل الأخلاق الطيبة بعدها ندمت يوم لا ينفع الندم نعيش لنعبد ربنا ونربي أبناءنا" إذا مات ابن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث:أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذ
    معجب غير معجب 0
  • 16
    علي البلد 05 فيفري 2018
    الفتيات عندهم الف حق الجيل الحالي مافيهش رجال اكثرهم بابيش البنت فحلة عليه في كل شئ
    معجب غير معجب 0
  • 17
    الاسم البلد 06 فيفري 2018
    ahsen hadja fi zwedj c est les enfants mais a part ca la plus part des hommes algeriens sont des traisants des idiots des materialistes aussi la plus part d eu voit la femme comme une femme de menage
    معجب غير معجب 0
  • 18
    hasen الجزائر 06 فيفري 2018
    الزواج الذي اوجده الله نعمة للبشر تحول عند المسلمين الى نقمة
    معجب غير معجب 0
  • 19
    ام دنيا البلد 07 فيفري 2018
    الاهم ليس الزواج ولكن بيمن تتزوج المراة اذا كان رجلا لا يصلح لا عمل لا اخلاق مدمن مخذرات شارب للخمر يدخل يضرب ويخرج يضرب فكيف ستكون الحياة معه وربمايكون لديه ام شوافة سبق وان تسببت في طلاق كنتها السابقة..
    معجب غير معجب 0
  • 20
    الاسم البلد 11 فيفري 2018
    عندهم الف حق اكثر الشباب متعدد العلاقات وربما مصاب بمرض العصر فهم ليسوا كانساء تظهر عليهن الفاحشة
    معجب غير معجب 0
  • 21
    mohamed alger 11 فيفري 2018
    مهما يكن فان الزواج هو تكميلة للدين انا اوصي جميع العازفين على الزواج من اجل المال و المنصب ان يتقوا الله
    نحن شعب مسلم بناء اسرة يعني طاعة الرب و الابتعاد عن المعاصي و الفتن
    في الوقت الحالي المرءة الغير متزوجة عرضة للمعاصي اكثر من المتزوجة
    ربما هدا الزوج الدي تقدم للخطبة هو صالح و امتحان من الله ادا قبلت به سوف يرزقم المولى من حيث لا تحتسبي
    ثم اقول للائي كتبن و يكتبن تعليق انها ندمت على الزواج ''عيب عليك قوليها لرجلك ''
    نفس الانسان تميل الى الهوى و المعاصي و الزواج هو مسؤولية و جهاد نفس لهدا السبب اول مشكل يحدث لكن تقلن ان ''زواج ع
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha