يحدث ذلك عشية إقامة حفليه بالقاعة البيضاوية

ديوان حقوق التأليف "أوندا" يمنع تصوير الفنان إيدير!


سُخط وامتعاض واستياء كبير سجله أمس العديد من مصوري الجرائد اليومية والمواقع الإلكترونية، وذلك على خلفية القرار المفاجئ للديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة "أوندا" بمنعهم من تغطية حفلي الفنان القبائلي إيدير المقررين يومي 4 و5 جانفي الجاري بالقاعة البيضاوية.

القرار الذي لم تُعرف خلفياته ولا أسبابه بعد، جاء وفقا لما كشف عنه مصوّر "الشروق اليومي"، الزميل جعفر سعادة، لموقع "الشروق العربي"، بعد 5 أيام فقط من استصدار تصاريح تسمح لصحفي ومصوّر واحد من كل مؤسسة إعلامية بتغطية العرضين، قبل أن تعود "أوندا" وتعتذر عن عدم السماح للمصورين بتغطية الحفلين.. وتتعهد بتأمين الصور من خلال مصوّرها الخاص في سابقة هي الأولى من نوعها وسقطة كما وصفها الزميل "سعادة" الذي صرّح: "هل يُعقل بعد 38 سنة من غياب الفنان إيدير عن منصة الغناء في الجزائر نُمنع من تصويره "!!.

وفي منشور له عبر صفحته الخاصة على "فايسبوك" كتب جعفر تدوينة قصيرة قال فيها: "في سابقة أولى وزيد في 2018 .. أوندا تمنع المصورين الصحفيين من تغطية حفل الفنان إيدير يوم الخميس بالقاعة البيضاوية.. فهمنا راكم عارضين ناس خشان .. متنساوش ورولهم دزاير شابة توب".

في مقابل ذلك، سيكون الجمهور الجزائري، وتحديدا العاصمي، على موعد مع أيقونة الأغنية القبائلية إيدير الذي سينشط حفليه تحت شعار "لم الشمل" بعد حوالي 38 عاما من آخر حفل أقامه بالعاصمة. علما أن الفنان إيدير سيرافقه حوالي 30 موسيقيا ومجموعة من الكورال، بالإضافة إلى عدد من أشهر فناني الأغنية الفرنسية الذين كانوا قد شاركوا إيدير في بعض أغاني ألبومه الأخير "هنا وهناك" على غرار جيرار لينورمون وماكسيم لو فورستييه.

هذا وسيقوم إيدير بعد حفليه بالجزائر العاصمة، بجولة فنية اعتبارا من شهر ماي المقبل ستقوده إلى كل من عنابة وبجاية وباتنة وقسنطينة وتلمسان ومدن أخرى.

التعليقات(3)

  • 1
    موحند البلد 03 جانفي 2018
    هذا ادير بو بريطة فوق راسه تاع خوه الخخام هو صديق فرحات مهني يكرهون كل من هو عربي مسلم
    معجب غير معجب 0
  • 2
    Algerien fhel alger 04 جانفي 2018
    wallah Ghir ca fait vraiment RIRE ce chanteur qui ressemble vraiment a une vielle femme sorcière après avoir passer 40 ans en France il vient pour récolter l argent quil reste et apres vous aller voir il prendra ca retraite pour terminer ca vie a madame la France et vous aller plus jamais le voir sauf s il meurt il sera raptrier a TIZI 40 ANS na jamais voulais rentre au bled et la maintenant il reviendra pour nous chanter la vielle chanson de a VAVA YNOUBA que c est drôle d écouter c est chanson n tmagharin féminine
    معجب غير معجب 0
  • 3
    الاسم البلد 10 جانفي 2018
    .. monsieur Idir vous êtes un vieux à mon avis vous rester à tizi ouzou pour continuer le
    .reste de ta vie c'est mieux que la France
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha