يطالبن صراحة بتعدد الزوجات

جزائريات يحلمن بالارتباط بمتزوجين


تستميت بعض الفتيات على أيامنا لتحقيق حلم تأسيس عش الزوجية، ولو على حساب امرأة أخرى، وهذا كله للتملص من المتغيرات الاجتماعية الحالية التي يتصدرها ارتفاع نسبة العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج. والاستطلاع التالي يرصد الأسباب الحقيقية لتفضيل الفتيات الزواج من متزوجين، فإلى التفاصيل..

الجديدة كل طلباتها مجابة

تتحدث آنسة شارفت على 27 سنة، عن إيجاد زوج قادر على تحمل المسؤولية، وهو ما ستجدنه غالباً –حسبها-في واحد متزوج، يملك خبرة، وقدرة على الإنفاق، مُبّررة رغبتها بـ:"إن انتظرت أعزبا أن يدق بابي سألحق بركب العوانس، فكلهم بدون مستقبل ويفكرون بالهجرة لا بالزواج، والمتزوج الذي يفكر في الارتباط بثانية حتما قد أعد العدة لذلك وهو مقتدر ماديا، فمن جهة سأتزوج، ومن جهة أخرى سأضمن أن أكون المفضلة لأنني سأكون الثانية ولو صلحت الأولى لما فكر في الزواج عليها بثانية".

سأعيش معه حياتي ووقتي كله لي!

 حالة أخرى سنستعرضها لطالبة جامعية في ربيعها الثاني والعشرين، والتي كشفت عن تفضيلها الارتباط برجل متزوج، وأنها أعدت العدة لذلك:"أفضل الزواج برجل متزوج، فبهذا يدللني لأني صغيرة وشابة من جهة ومن جهة أخرى، ستكون لدي مساحة من الوقت والخصوصية لألتقي صديقاتي وأعيش حياتي كما أشتهي، فوقته سيكون مقسم بيننا وبالتالي الوقت الذي سيكون مخصصا للثانية سأستثمره لعيش حياتي، كما أنه لن يكون هناك ضغط يومي".

مزيدا من الراحة

وتوافقها في الرأي مرافقة لها، واللتان التقيناهما على مستوى جامعة باب الزوار:"لا أمانع الارتباط برجل متزوج حتى وإن كان يكبرني، لأنني سأعيش حياة سعيدة مرتاحة، فحصتي من الاهتمام بحاجياته اليومية بسيطة بحكم نصيبي من أيام الأسبوع، وسيكون بمقدوري الخروج للتنزه وحضور الأعراس، ولن أتبناه كما يقولون".

تخفيفا للواجبات الزوجية!

حنان، 29 عاما، تقول في الموضوع:":الزواج مسؤولية كبيرة والتزام، فالرجل يحتاج لتلبية رغباته والاهتمام بكل أموره في كل صغيرة وكبيرة، وهذا استنزاف للوقت، لكن عندما يكون متزوجاً من أخرى فالأمر مختلف، حيث تُقسَّم المسؤولية الزوجية بين اثنتين، ويعني هذا التخفيف من الضغط الزوجي على كلا الزوجتين، وهذا في رأي حل مرضي لكل الأطراف".

خبرته تفاضله على العزاب

ترى"حياة" شابة تعاني العنوسة، 34 سنة، أن الرجل المتزوج يمتلك خبرة كبيرة في الحياة، وناضج أكثر من الشاب وملم بالمسؤولية، موضحة أنها:" أصبحت اليوم بعد كل هذه السنوات أفكر بعقلانية فأنا لست مراهقة في مخيلتها الشاب الوسيم مفتول العضلات، لا أنكر أنني قبلا كنت ضد الفكرة وأصر على الارتباط بشاب يقربني سنا، لكن ومع زحف شبح العنوسة تغير مفهومي للارتباط، بل وصرت أفضل المتزوج على العازب، فهو أكثر نضوجا".

حل عملي للعنوسة!

أما خديجة، 36 سنة فلها رأيها:"لدينا في الجزائر 12 مليون فتاة عازبة، تخطت سن الزواج بسنوات، لهذا أطالب بتعدد الزوجات وتشريعه، فهو حلال، وفي نظري هذه الطريقة ستكون حلا جذريا لمشكلة العنوسة، خاصة وإن كان هذا الزوج مقتدرا ماديا وعادلا بين الاثنتين والثلاث، وأنا شخصيا لن أمانع الارتباط من زوج ولو كان متقدم بالسن ولديه أولاد".

عشن واتركننا نعيش

من جهتها، تقول "سليمة" عون طباعة، 27 سنة:"الله سبحانه وتعالى عندما شرّع الزواج باثنتين وثلاث وأربع كان لحكمة، وهي تسيير الأمور بعدل، والله نأسف على أيامنا من هذه الأنانية، فنسبة العنوسة في ارتفاع، ومع هذا تمانع الكثير من الزوجات السماح لزوجها بالارتباط من ثانية، ندائي لهؤلاء عشن واتركننا نعيش، فستسألون عنا أمام الله " .

مجتمعنا اليوم عاجز ماديا

مجتمعنا اليوم صار يبحث عن حل للعنوسة، والحل حسب الكثيرات في الارتباط من متزوج، وهذا حل مؤقت، فالجزائريون على أيامنا عاجزون ماديا، خاصة في ظل الأزمة الحالية، فهو-ربما- متعاون مع زوجته لضمان العيش الكريم، فكيف له بإعالة ثانية؟ لكن في حالة المقتدر ماديا الأمر يختلف، ولا عيب في هذا النوع من الارتباط.

التعليقات(7)

  • 1
    karim harague alger France 20 ديسمبر 2017
    c vraix kaydakouna addim bsh ajabtouni ki ghayartou raykoum wallitou thabou rajal yawééd zwaj psk les jeunes douka ifakrou fi hargua kinchoufhoum ahna ankol wahad maakaad fi l'algerie
    معجب غير معجب 0
  • 2
    Algerien Algerie 21 ديسمبر 2017
    ليس العيب بالقبول كي تكوني زوجة ثانية أو ثالثة لأن الشرع يسمح بذلك ويضمن حقوقك ما يخشاه خاصة الجزائرين هو عدم تقبل الزوجة الأولى للثانية أو الثالثة لو كانت العلاقة علاقة أخوة وترابط يحفها الإيمان لعاش المجتمع في آمان لكن هيهات الأنانية وتقليد الأعمى للغرب هدم كل شيئ إننا نحلم يوما ما أن يتلقى هذا الموضوع بصدر رحب ويكون محل نقاش في ندوات تلفزيونية لأنه حقيقة موضوع الساعة فبناتنا ضائعات بدون زواج وتكالب والسباق نحو الوظيفة هو السبب بالدرجة الأولى لأن نصف شباب الفتاة يضيع وراء البحث عن الوظيفة
    معجب غير معجب 0
  • 3
    Homme aisé marié البلد 21 ديسمبر 2017
    C'est vrai que c'est bien pour les femmes mais les hommes vont souffrir socialement, déja pour supporter une seule femme c'est difficile, alors pour supporter plus ce sera impossible. Les gens divorcent trop à cause des problèmes et des exigences des femmes modernes, imaginez avec 2 ou 3 femmes!
    معجب غير معجب 0
  • 4
    karim alg البلد 22 ديسمبر 2017
    اللهم ارزق بنات المسلمين ازواجا صالحين
    واهدي الضالين منهم
    معجب غير معجب 0
  • 5
    +++++++ البلد 22 ديسمبر 2017
    رأي تلك الطالبة التي تريد الزواج بمتزوج لأجل الإستقلال بنصف الوقت يؤكّد كل شيء !!!!!! ... هل حقا ستمضين نصف وقتك ذلك مع صديقاتك !!!!! ؟؟؟ .. أنا أشك في ذلك.
    معجب غير معجب 0
  • 6
    امين الجزائر 31 ديسمبر 2017
    رسالة الى صاحبة 37 سنة افرايك ان الرجل اذا اراد التعدد سياخذك انت سيبحث عن بنت العشرين وبنت العشرين ليست عانسا وبالتالي التعدد يزيد من عنويتك ولا ينقصها ومن تقول انه بامكانها الخروج عندما يكون عند الاخرى اتضنين ان الزوج سيترككي تخرجين كما تشائين فان كان تطبيق الشريعة هو هدفك بالفعل فلا تنسي ان طاعة زوجك واجبة وان الشرع لا يقبل خروج المراة من بيتها بدون اذن يا ايتها النسوة انتم حقا ناقصات عقل ودين فالتعدد هو لصالح الرجل وفقط
    معجب غير معجب 0
  • 7
    Nasreddine Colorado 19 جانفي 2018
    Esalam Alaikoum
    Je pense que les filles qu'ils veulent se marier avec un homme deja marie c'est une solution
    legal et honnete. S'il le mariage est base sure l'honnete et la foie Allahoum Mabareek
    Ask Allah to bless our sisters in Algeria since they are fulfiling the imane obligation
    Vive l'Algeriene
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha