سهيلة بن لشهب آخر عناقيده..

"ستار أكاديمي12".. لن يعود إلا في هذه الحالة!

لهذا السبب اكتسح البرنامج نسب المشاهدة و"سقطة" سهيلة بألف

كنزة: "التركيز على حياتنا جعلنا نتحمل عبئا إضافيا عن باقي المتسابقين"


بين جل برامج تلفزيون الواقع، يظل برنامج "ستار أكاديمي" الأكثر جدلا ومتابعة ووهجا، وقد عملت قناة "LBCI"اللبنانية على إنتاج نسخته العربية منذ عام 2003، حيث بلغت مواسمه لحد الآن 11 موسما. علما أن المشاركة الجزائرية بالبرنامج كانت قوية، بدأت مع الأختين "غزالي" وصولا لسهيلة بن لشهب.. في التقرير التالي نقيّم مشاركة مختلف المواهب الجزائرية، ونقف عند أهم المشاركين فيه.

سلمى وريم تفتتحان تاريخ الجزائر مع الأكاديمية

بدأ تاريخ "ستار أكاديمي" مع الجزائر، من خلال المشتركة الجزائرية سلمى غزالي التي اشتركت في النسخة الثانية، إلا أن وهج سلمى سرعان ما تراجع وتلاشى بعدما فضّلت التفرغ لحياتها الأسرية، عقب زواجها من زميلها في نفس النسخة "بشار الغزاوي"، ثم انجابها لولدين، وحتى فنيا لم تقدم سلمى أغان قوية، فبالكاد يذكر لها الجمهور أغنية "بالناقص".. لكن وخلافا لسلمى، بزغ اسم أختها، ريم غزالي، التي تقدمت للنسخة الثالثة من البرنامج، حيث عرف التصويت عليها من طرف الجمهور الجزائري أنذاك الذروة، ما حدا بإدارة الأكاديمية إلى تسميتها "نومنيه" في كل

مرة لأجل رفع نسب التصويت.. ريم وبعكس شقيقتها، أكملت مشوارها وقدمت جملة من الأغاني وخاضت تجربة التنشيط وصولا للتمثيل وحتى الإخراج.

أمل بوشوشة.. من الأكاديمية إلى نجومية التمثيل

في عام 2008م، اشتركت أمل بوشوشة في نسخة "ستار أكاديمي5"، ورغم أنها لم تحصل على اللقب، إلا أن مشاركتها كانت لافتة بالبرنامج.. حيث وبخلاف باقي المشتركات اتجهت "بوشوشة" إلى التمثيل وصارت واحدة من نجماته. وقـد كان حظ أمل الكبير بعدما منحتها الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي رمضان 2012، بطولة "ذاكرة الجسد"، لتتوالى بعدها أدوارها البطولية في "زمن البرغوت" و"جلسات نسائية"، وصولا للدراما المصرية في "تحت الأرض"، ثم رمضان 2016 مع "سمر قند" و"العرّاب تحت الحزام" ومعظمها بطولات جعلت اسم بوشوشة له وزن على الساحة التمثيلية، بدليل أن "الهضبة" عمرو دياب رشحها لبطولة مسلسله "الشهرة".

مشاركة "عابرة" لمهدي باحمد

الكثيرون من متتبعي "ستار أكاديمي" اليوم، لا يكادون يذكرون مشاركة المتسابق العنابي مهدي باحمد، حيث جاءت مشاركته ضمن النسخة السابعة للبرنامج عادية، وبسبب شخصيته الهادئة البعيدة عن الصراعات لم يسلط البرنامج الضوء عليه، لتحل بعده الوافدة من "ألحان وشباب" كنزة مرسلي أو "باربي" الأكاديمة كما يلقبها جمهورها ضمن النسخة العاشرة، وصولا للثنائي سهيلة بن لشهب وأنيس بورحلة في النسخة الحادية عشرة.. إلا أن حظ مرسلي وسهيلة وأنيس كان أكبر بكثيرمن سابقيهم، نظرا لتواجدهم في زمن مواقع التواصل الاجتماعي، فزاد وهجهم أكثر، لاسيما مع تزايد ظاهرة الجيوش الالكترونية وترندات "التويتر" وعدد مشاهدات "اليوتوب" ومنشورات "الفايسبوك".

"عبء" إضافي عن باقي المتسابقين

مكّنت طبيعة برنامج "ستار أكاديمي"، كمسابقة تضوي على الحياة الخاصة والحميمية للطلبة، في جعل مشتركيه تحت الأضواء ومطلب للفضوليين، وذلك بخلاف برامج "أراب أيدول" و"ذيالفويس" و"اكس فاكثر" التي تعتمد على الصوت أكثر من اعتمادها على الحياة الخاصة للمتسابقين. وهذا ما أكدته كنزة مرسلي في حوار سابق لها مع "الشروق العربي" حين صرّحت: "التركيز على حياتنا الخاصة من خلال هذا البرنامج جعلنا نتحمل عبئا إضافيا عن باقي المتسابقين المتخرجين من البرامج الأخرى، بالتالي صار عند البعض نوع من الفضول للإطلاع على حياتنا الخاصة، لأنهم تعوّدوا على الأمر".

كنزة وسهيلة.. ووهج مضاعف

بدا الوهج والشهرة التي قدمها "ستار أكاديمي" للمشتركتين كنزة مرسلي وسهيلة بن لشهب واضحا للعيان، فرغم مرورهما من خلال مدرسة "ألحان وشباب" عبر التلفزيون الجزائري، إلا أن وهجهما تضاعف مئات المرات بعد ولوجهما "ستار أكاديمي".. وقد بدا ذلك واضحا بعد خروج سهيلة من الأكاديمية، بسبب حادث السقوط الشهير الذي خلف تعاطفا كبيرا معها، عند ظهورها مجددا عبر ركح "المدرسة" مع إيهاب أمير (نجم ستار أكاديمي11)، إذ ولأول مرة في تاريخ التلفزيون الجزائري، أذاعت نشرة أخبار الثامنة صور وصول النجم المغربي الذي كانت في استقباله سهيلة، في وقت حققت فيه تغريدةحلول سهيلة وإيهاب كضيفين على البرايم الثامن لـ"ألحان وشباب7" الترند الجزائري على "تويتر"  .

تحت شعار"لا شرقية ولا غربية..مغاربية"

"ستار أكاديمي" يُغادر مصر ومحطته القادمة مغاربية!!

تُرى هل سيُغادر "ستار أكاديمي" الفضائيات المصرية بعد اللبنانية لتكون وجهته المرة القادمة مغاربية؟؟.. سؤال يطرح نفسه بقوة في ظل معطيات وتسريبات جديدة تتحدث عن اتجاه الشركة الأم للبرنامج "أندمول" لإنتاج نسخة مغاربية، خاصة وأن المتسابقين المغاربيين (الجزائر وتونس والمغرب) أثبتوا أنهم أصحاب جماهيرية أكبر من تلك التي يتمتع بها المشارقة والخليجيون.

في هذا الصدد، تفيد آخر الأخبار بأن البرنامج سيعود ليحمل شعار "لا شرقية ولاغربية..مغاربية "في استذكار لبرنامج "ستار أكاديمي مغراب" الذي قدمته قناة "نسمة TV" قبل بضع سنوات وعرف مشاركة عديد الأصوات الجزائرية، وحسب تسريباتخاصة، فإنلجنة الحكم سيترأسها نجم عالمي معروف، والضيوف سيكونون من المغرب العربي الكبير ومن العالم سيزينون سهرات البرايمات المباشرة، وذلك بمشاركة20 طالباسيتبارون على لقب البرنامج،بالإضافة إلى جائزة مالية ضخمة، والأهم عقد إنتاج ألبوم غنائي مع إحدى شركات الإنتاج الرائدة موسيقيا.. لم يبق إلا القليل فقط، تفيد تلك التسريبات، ليعود البرنامج من إحدى دول المغرب العربي الكبير بعد أفول نجمه في المشرق. 

عام ونصف يمر على غياب البرنامج..

"ستار أكاديمي12".. لن يعود إلا في هذه الحالة؟

منذ آخر موسم من "ستار أكاديمي"، وهو الموسم رقم11، الذي شهد مشاركة كل من سهيلة بن لشهب وأنيس بورحلة.. والكل متحمس لعودة الموسم 12 من البرنامج،لكن الأخبار حتى الآن غير مؤكدة. فهناك من يتحدث عن عودته قبل نهاية العام من خلال قناة جديدة، والبعض الآخر يؤكد أنه لن يعود مطلقا، وبين الاحتمالين لا يملك متابعو البرنامج الأشهر بين برامج الهواة سوى الترقب والانتظار.

من خلال بحثنا عبر أكثر من مصدر،تأكد لنا حتى كتابة هذا التقرير أن برنامج "ستار أكاديمي" تم تجميده من طرف الشركة المالكة للحقوق لمدة سنة،أي أنه من المحتمل عودته أواخر هذه السنة (2017)، حيث يرجع سبب تجميده البرنامج حسب بعض المصادر إلى الهجوم الذي تعرض له البرنامج من طرف بعض المتابعين، واتهام القائمين عليه بتزوير النتائج مما أدى إلى تقليص شعبيته نوعا ما وأيضا انسحاب المعلنين من رعاية البرنامج .
في هذه الأثناء منحت شركة "أندمول-الشرق الأوسط" الوقت للجمهور لقياس

درجة حماسه،ولتشويق المتابعين له كي يعود بموسم قوي جدا. وفي هذه الأثناء أفادت معلومات بأنه تم الاتفاق بين إدارة "ستار لأكاديمي" وقناة cbc المصرية  على تسليم البرنامج للقناة المصرية الوليدة dmc، والتي اشترت حقوق بث البرنامج لموسمين اثنين على التوالي، وأن الأمور تمشي في سرية تامة.

قرار تخلي "سي. بي. سي" عن "ستاراك" يرجعه البعض إلى الأزمة المالية التي تتخبط فيها القناة منذ ما يقرب من العامين، لكن وعلى الرغم من ذلك، فإن إدارة البرنامج عازمة على إعادته للشاشة من خلال مواسم جديدة ومتتالية، لكن هذا لن يحدث إلا في حال وجود قناة قوية ماليا مثل MBC للدخول في إنتاجه، لكن على الأرض، الأمر يبقى مستبعدا كون "أم. بي. سي" لها برامجها الخاصة (أراب أيدول، ذي إكس فاكثر، أراب غوت تالنت) وغيرها.

من الجزائري صابر هواري إلى سعد لمجرد..

هكذا تسّبب "ستار أكاديمي" في توقف "سوبر ستار العرب"

يعود انطلاق بث "سوبر ستار العرب" إلى عام 2003، حيث عرف البرنامج مشاركة الصوت الجزائري الأصيل "صابر هواري"، إلا أن عدم توهج البرنامج  بعد إطلاق قناة "LBCI" النسخة العربية من "ستار أكاديمي"، حال دون استمراره. واليوم فإن الكثير من الجيل الجديد لبرامج الهواة، لا يعرف أن هذا البرنامج قدم العديد من الأصوات المهمة على غرار ديانا كرزون ورويدا عطية وملحم زين وصولا لسعد لمجرد الذي كانت انطلاقته الأولى من "سوبر ستار" سنة 2007،

إلا أن نجاحه الحقيقي كان خارج سرب البرنامج، ومن خلال أغان مغربية محلية.. ليتحول سعد بعدها إلى ظاهرة فنية مسّلم بها، في وقت كانت مشاركته جدا عادية بـ"سوبر ستار".. وهو ما يقودنا للاستنتاج بأن "وهج" البرنامج يلعب دورا مهما في نجومية وشهرة مسابقيه، وأن الموهبة ليست وحدها أساس التفوق، بل إن الأمر يخضع لمقومات أخرى كالحضور والقبول والطّلة وهو ما يصطلح عليه بـ"الكاريزما".

معظم الأصوات وفدت من مدرسة "ألحان وشباب"..

المنتج عامر بهلول: "نجاح الجزائريين في برامج الهواة يعود لتكوينهم الصحيح في المدرسة"

يُمكن اعتبار "أراب أيدول" بمواسمه الثلاثة، من أكثر البرامج التي نجحت في منافسة "ستار أكاديمي" واستقطاب جمهوره، حيث جاءت مشاركة الجزائري "أجراديوغرطة" الأقوى في البرنامج، خاصة بعد خلاف "يوبا" مع الفنانة أحلام (عضوة لجنة التحكيم).

كاميليا ورد تثأر ليوبا من أحلام!!

بعد أجراد، جاء الدور على المتسابقة كاميليا ورد التي دخلت العام الماضي في حرب مع أحلام لم ينته رحاها حتى الآن.. لدرجة قال البعض إن كاميليا جاءت لتثأر لأجراد من "سطوة" أحلام ومزاجيتها.

على ذكر يوغرطة وورد، فإن الظاهرة الملاحظة هي أن معظم الأصوات الوافدة إلى برامج الهواة العربية اليوم، جاءت من برنامج "ألحان وشباب" الذي تحوّل عبر السنين إلى أرضية خصبة لكل المواهب الصاعدة: من كنزة مرسلي وسهيلة بن لشهب إلى أجراديوغرطة وناصر عطاوي وهجيرة حديبي ومنير بدوحان وسعيد نزار وفـريدة رقيبة والقائمة طويلة لأصوات تألقت فـي برامج الهواة بعدما كان مرورها من المدرسة.. هنا يعتبر عامر بهلول -منتج ألحان وشباب- أن التكوين الصحيح للأصوات التي مرت ذات يوم على "المدرسة"، هو ما مكّنهم دون سواهم من النجاح عبر برامج الهواة المختلفة، حيث اختصر لهم البرنامج طريق النجاح وأزاح من طريقهم رهبة المسرح والخوف من مواجهة الكاميرا. 

جيوش الكترونية تدعمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي..

سهيلة بن لشهب آخر عنقود في "ستار أكاديمي": جماهيريتي بعد الأكاديمية مستمرة لأني على طبيعتي!!

هي "بنت العرب" و"ملكة جمال ستار أكاديمي" وآخر العنقود في البرنامج.. ألقاب كثيرة أطلقت على "خضرة بن لشهب" أو "سهيلة بن لشهب".. الفنانة الأكثر جماهيرية حاليا بين خريجات "الستاراك" رغم محدودية الأعمال التي قدمتها، والتي تعد على أصابع اليد الواحدة: "مجنون" وهي أغنية خليجية، الدعاء الديني "دعوة حب"، "دانس"، أغنية وطنية بعنوان "بلد المليون" بانتظار طرح سينغل "لوكا" الذي مازال حبيس الأدراج. 

مشوار قصير جدا لفنانة صاعدة تتمتع بكل هذا القدر من الجماهيرية.. لكن ما   السر الذي يجعل بن لشهب هي الملكة والأكثر متابعة بين جماهير وجيوش "ستار أكاديمي"؟.. سؤال طرحناه مرة على "ساهو" حين التقيناها في كواليس "ألحان وشباب" فكانت اجابتها بسيطة: "ليس هناك سر، حين تكون طبيعياً توصل إحساسك بطريقة صادقة وغير مفبركة للناس، فأنا كنت حين أبكي كل الناس تبكي معي، لأني صادقة، وحين أضحك الناس تضحك معي. مع جمهوريأشعر أني مع عائلتي وأنا أتصرف كذلك في المنزل، ومهما أطال الله بعمري سأبقى هكذا، فالناس أحبتني كما أنا ولن أتغيّر". أيضا تعتبر سهيلة خروجها من "ستار أكاديمي" في نصف المشوار ليس بخسارة: "كوني خرجت من المسابقة لظروف صحية ووجدت هذا العدد والكم الكبير من المحبين لي، فأنا لا أعتبر أني انظلمت أو خسرت".                    ألقاب كثيرة حصلت عليها سهيلة:"ملكة جمال ستار أكاديمي" في مسابقة أقيمت في لبنان من خلال تصويت الجمهور العربي، جائزة "الميما" في فئة أفضل فنانة صاعدة، توجت نجمة برامج المواهب، فازت بجائزة افريقية كأفضل فنانة صاعدة، كرمت من قبل وزارة الثقافة الجزائرية لعطائها الفني.. ولا تزال سهيلة تحصد المزيد من الجوائز، حيث هي مرشحة لنيل جائزة "كورا أواردز" وستكرم في مدينة بروكسيل البلجيكية نهاية أكتوبر الجاري مع كل من سُلاف فواخرجي ووليد توفيق. هكذا، وبالمختصر المفيد، أضحت سهيلة -آخر العنقود في "ستار أكاديمي"- ملكة جماهيرية بفضل جمهور يدعمها، وجيش إلكتروني لا يكاد ينام أو يخلد للراحة يطلق على نفسه اسم "الجيش السهلاوي".

التعليقات(1)

  • 1
    امينة البلد 23 أكتوبر 2017
    واش خاصك يا لعمى خاصني الكحل‍ل
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha