نجم أغنية الراي لـ"الشروق العربي"

كادير الجابوني: "إذا عرضت عليّ الجنسية المغربية سأقبلها"

"أنا بريء من استغلال سعد المجرد وهذه مفاجأتي لعمرو دياب"


استكمالا للنجاح المدوّي الذي حقّقته أغنيته "أنت سبابي" والتي رفعت أسهمه ارتفاعا عاليا في بورصة الأغنية المغاربية، طرح نجم الراي كادير الجابوني جديده أياما قليلة قبل نزول هذا العدد من مجلة "الشروق العربي" إلى الأسواق، وقصد وضع جمهوره في الصورة، كان لنا معه هذا الحوار الذي كشف لنا فيه تفاصيل مولوده الفني القادم في مصر، وأمور أخرى متعلقة بالتمثيل ومشاريعه وذكرى رحيل صديقه المقرب الشاب عقيل -رحمه الله- وعلاقته بالمعجبين وغيرها.. تابعوا.

 - عشنا في شهر جوان الماضي الذكرى الرابعة لرحيل صديق عمرك الشاب عقيل.. كيف مرت عليك؟

 (يتنهد).. عقيل ليس صديقي فقط، بل أكثر من أخي.. حادثة وفاته لا تزال في ذهني ولن أنساه أبدا، ترك مكانه في الساحة الفنية، فلم نعد نرى فنانين آخرين يخلقون المنافسة، يبحثون في الكلمات والموسيقى كما كان يفعل عقيل.. يوم 13 جوان الماضي أخرجت ألبوم صوري وتأملت كثيرا في تلك التي جمعتني به حتى جاءتني "الدمعة" رحمه الله.

 - بالإضافة إلى الأغنية التي جمعتكما وطرحت، هناك ديو آخر لم يصدر، ولم تحكِ عنه من قبل ما تفاصيله؟

 نعم، أملك في رصيدي أغنية ثانية مع المرحوم عقيل بعنوان "قاع pareil غير انت عمري la seule" من كلمات عبد الرحمن جودي، هي أغنية عاطفية رائعة ولكن لن أصدرها احتراما للفقيد.

 - آخر مرة تحادثتما فيها وآخر كلمة قالها لك قبل وفاته؟

 كان ذلك يوم وفاته قبل إقلاع طائرته نحو المغرب، حيث كانت الرحلة مبرمجة في حدود الساعة 14:45، بينما هو اتصل بي عند الساعة 14:20، تحدّثنا قليلا عن حفلتنا في سكيكدة التي كانت مبرمجة يومي 4 و5 جويلية ثم ودعني قائلا "سنكمل الحديث لما أصل للدار البيضاء ابقى على خير"، وكانت هذه آخر كلمة سمعتها منه الله يرحمه (يتغيّر صوته متأثرا).

 - أداؤك لأغنية مسلسل "الخاوة" ألم يجعلك تفكر في خوض تجربة التمثيل؟

التمثيل بالنسبة لي قدمته ولا أزال من خلال كليباتي، أما بالنسبة للأعمال الدرامية والسينمائية لا أفكر فيها حاليا إلا إذا عرض عليّ سيناريو ينطبق على شخصية كادير الجابوني تماما، فأغنية المسلسل "احكي يا زمان" عشتها كما لو كنت أنا أحد أبطال العمل، فقد غنيتها بإحساس كبير.

 - قيل إنّ نجاح أغنية "أنت سبابي" في المغرب جاء في وقت غاب فيه سعد لمجرد عن الساحة إثر دخوله السجن واتهمت أنتَ باستغلال الظرف؟

 غير صحيح، وأؤكد أنني بريء ولم أستغل غياب سعد لمجرد لأنجح، فهو فنان كبير عنده جمهوره ليس في المغرب فقط، بل في الوطن العربي كله، وأنا أيضا لدي جمهوري الخاص ولم أفكر أبدا في حصد النجاح بطرائق ملتوية طيلة مشواري الفني، كل ما هنالك هو أنّ أغنية "أنت سبابي" كانت رائعة بكل المقاييس، لذلك نجحت في الداخل والخارج.

 - ما تعليقك على كل الفنانين الذين أعادوا أداءها حتى في المغرب؟

 أشكرهم بالمناسبة، لأنهم ساهموا في نجاح الأغنية والتشهير بها أكثر.

 - تحتل أغنيتك بالمناسبة المرتبة الثالثة بعد أغاني مامي وخالد كأكثر الأغاني مشاهدة على اليوتيوب بما يفوق 60 مليونا... ما تعليقك؟

الحمد لله، هذا يفرحني كثيرا ويدفعني لتقديم الأفضل مستقبلا، فلا أقف عند أغنية واحدة.. وها هو جديدي الذي طرح مؤخرا أو الذي أحضّر له عربيا سيكون قنبلة فنية بأتم معنى الكلمة.

 - ما الجديد عندك عربيا، هل من ممكن أن تحكي لنا تفاصيله حصريا قبل صدوره؟

بعد الاطمئنان على طرح أغنيتين لي "هذا العام نجبد روحي"، واعتبرها نسخة ثانية من أغنية "ماماميا" بالإضافة إلى "ماذا بيا عمري نولو"، أحضّر لإصدار أغنية جديدة وتصويرها في مصر على طريقة الفنان الكبير عمرو دياب في أغنيته "تملي معاك"، بالطريقة نفسها في التصوير والموضوع وهذا في كليب لأغنية أقول فيها "باي باي مع السلامة خليتيلي غير الندامة.. عشقك مجنون تعدى القانون.. مجنون أنت مجنون". وسيكون إطلاقها في حفل عشاء كبير في القاهرة بحضور عددٍ من الوجوه الفنية والإعلامية وتحت إشراف الإعلامي الجزائري بلال العربي الذي سيتكفّل بإدارة أعمالي عربيا.

 - هل تعلم أنه يوجد أكثر من ستين حسابا باسمك وصورتك على الفايسبوك.. ما تعليقك؟

اعتدت على ذلك، ولكن أقول لكل من يحب كادير الجابوني أنني لا أملك حسابا على الفايسبوك، بل كل ما لدي صفحة واحدة باسمي وأديرها بنفسي تضم أكثر من 3 ملايين و500 ألف متابع، أتواصل من خلالها مع المعجبين يوميا بنشر آخر أخباري وصوري ومواعيد حفلاتي وفيديوهاتي وأرد على تعليقاتهم بكل حب. 

 - لم نرك في برامج الكاميرا المخفية هذا الموسم؟

صدقني، تلقيت دعوات للمشاركة فيها، لكن منهم من أفصح لي مسبقا أن الحصة عبارة عن كاميرا مخفية، لذلك رفضت إطلاقا، فليس من أخلاقي الضحك على الجمهور وخداعه.

 - ماذا لو دعيت للغناء في الصحراء الغربية، هل ستقبل؟

لا أدخل نفسي في صراع أنا في غنى عنه، أنا فنان إذا رأيت أن مشاركتي ستخلق مشكلة ديبلوماسية بين بلدين، لن أشارك أبدا، وأكررها أنا وطني حتى النخاع ولا أسمح لأحد بالتشكيك في وطنيتي، فحب الوطن من الإيمان، ومستعد للغناء في أي مكان في العالم، شريطة أن لا أكون سببا في أي مشكلة كما سبق وقلت.

 - بصراحة، إذا عرضت عليك الجنسية المغربية كخالد والطالياني وفوضيل هل ستقبل مع العلم أن الشاب بلال رفضها؟

 أقبل أي جنسية تمنح لي، فهي بمثابة وسام شرف، هل تعرف أنه من الصعب جدا الحصول على جنسيات البلدان الأخرى، وإذا منحت لك فهذا تقدير لك، خذ مثلا من المستحيل أن تحصل على جنسية سعودية، لكن الفنان العراقي ماجد المهندس لما غنى لهم أغنية وطنية بمناسبة عيد الاستقلال السعودي منحت له الجنسية، أليس ذلك فخرا له؟

 - الشاب رشدي قال في حوار سابق لـ"الشروق اليومي" إنه يحتقر الفنانين الذين يغنون في المغرب وذكر اسمك بينهم... ما تعليقك عليه؟

 لم أطلّع على ما قاله ورغم أنه صديقي لكن لا بأس.. جوابي له: لا تحتقر الفنان الناجح، فمن الصعب جدا الغناء في المغرب، إلا إذا كنت مميّزا وناجحا ولك جمهور كبير، والحمد لله الجمهور المغربي يعشق أغانينا مثلما يعشق الجزائريون الأغاني المغربية، وهذا يدل على الأخوة والمحبة التي تجمع الشعبين الشقيقين.

 - الغناء مع مطرب الراب التونسي ماستر سينا في آخر أعمالك.. هل هي خطة منك لوضع عينك على الجمهور التونسي بعد كسبك قلوب المغاربة؟

 حقا، كل فنان يتمنى توسيع رقعة نجاحه، وأنا بالنسبة لي الجمهور التونسي يعرفني جيدا وكل مرة أغني له في الحفلات والمهرجانات، ومنها 7 محطات ألتقيه فيها هذا العام، الأولى يوم 30 جويلية في مهرجان قرطاج الدولي، ثم في سوسة، قفصة ومهرجانات أخرى كلها في تونس. 

 - نختم بمشروع الديو الذي سيجمعك بالإماراتي فاضل المزروعي كما سبق وأعلنت في لقاءاتك.. أين وصلت فيه؟

لازلنا في مرحلة التحضير له وهو مزيج بين الراي والخليجي، أنتظر فقط عودة فاضل المزروعي من الإمارات للدخول إلى الاستوديو وتسجيله. معروف عن فاضل أنه يغني الراي جيدا، وسبق له تقديم أغنية مغربية روعة بعنوان "غير روحي وانسايني"، وبالتالي لن يجد صعوبة في التأقلم معي وتقديم الديو في أحسن مستوى. وشكرا لكم على هذه الاستضافة وتحية لكل محبي كادير الجابوني وقراء "الشروق العربي".

التعليقات(18)

  • 1
    algerien algerie 12 أكتوبر 2017
    donnez lui la nationnalité marocaine et débarassez nous de sa tête
    معجب غير معجب 0
  • 2
    الاسم البلد 12 أكتوبر 2017
    Ce japonais est un harki comme Khaled
    Aune dignité devant le dirham marocain
    ARKHASS
    Arrêtez de chanter le RAI ALGÉRIEN
    معجب غير معجب 0
  • 3
    amal algiers 12 أكتوبر 2017
    لو كنت فنان مثقف و متعلم لفهت ما معنى ان تكون جزائري لكن مع الاسف 99% من فنانين الري لا يعرفون حتي القراءة و الكتابة بدايتهم في الكباريهات و الباقي انت تعرفونه بذمة ماذا تقدم الجنسية المغربية او العربية عموماً في هذا البزمن يصف فيه الاروبين و الامركيين العرب المسلمون بالارهابين ؟؟؟ ماذا تستفيد انت ايها المغني اذا اخذت الجنسية المغربية ؟؟ أنا سوف ارد عليك انت فقط سوف تذهب الى المغرب و تعيش هناك حيث الملاهي الليلية و الفسق اكثر من الجزائر و انت تعلم من يسافر الى المغرب لا يحتاج ان نتكلم , اذا لا تكذب على نفسك و على الناس لانك اذا تريد ان تغير جنسية لتص
    معجب غير معجب 0
  • 4
    جمال البلد 12 أكتوبر 2017
    وهل الجنسية المغربية اسرائلية حتى تقبلها او لا هي كسائر الجنسيات العربية الاخرى هذا من سوء الادب مع الشعوب العربية الاخرى ان اردت شيئا فتكلم كلام اخر غير هذا
    معجب غير معجب 0
  • 5
    Karim Algeria 12 أكتوبر 2017
    للأسف الفنانين أنتاعنا تنقسهم الثقافة و ليس لهم دراية بالصراعات الثقافية و السياسية و الحضارية في العالم و لهذا هم فريسة سهلة يستغلها الأعداء.
    فعلى وزارة الثقافة تنظيم دورات تكوينية للرفع من مستواهم و تحصينهم.
    معجب غير معجب 0
  • 6
    العباسي الجزائر ارض الله 12 أكتوبر 2017
    اقسم لكم بالله كل من يبدل جنسياه الجزائريه بلمخربيه مشكوك في جزائريته اقسم بالله ليس جزائري
    معجب غير معجب 0
  • 7
    العباسي الجزائر ارض الله 12 أكتوبر 2017
    انت لست جزائري و لا تشرفنا ضهرت على الساحه الفنيه براي من علموه لك ولااد الغرب واليوم على درهم مستعد تقلب الفيستا مع حلفاء اليهود عيب وعار تتنكرون لبلدكم لو بيدي الحكم على تصريحك ما تبقاش دقيقه في ارض الشهداء
    معجب غير معجب 0
  • 8
    الاسم البلد 12 أكتوبر 2017
    Donnez lui la nationalité marocaine et interdisez lui de chanter Algérien
    DÉGAGE DE L'ALGÉRIE
    HARKI
    معجب غير معجب 0
  • 9
    الاسم البلد 12 أكتوبر 2017
    Nos artistes sont des analphabètes et ignorants
    Aucune culture
    une réponse des cabarets
    Yakhi niveau yakhi
    معجب غير معجب 0
  • 10
    Tate the expert Cirta 12 أكتوبر 2017
    عفوا... قلتم جابوني؟ لا يستطيع أن يكون جابوني، الجوابنة يصنعون و يخترعون ثم يُغنون لبلدهم. هذا النّكرة بالتأكيد لا يفقه شيئا في أي شيئ ثم يأتي لإبداء رأيه في منح الجنسيات. لعلمك المغاربة يُعطون الجنسية لأي جزائري يقول لهم "الصحراء مغربية" المراركة ليسوا يهود لكن الرأس المال اليهودي هو محرك اقتصادهم، سياستهم يقررها الحاخامات في تل أبيب. محمد السادس يطلب بركات كبير الحاخامات عبر وزير خارجيته و هذا موثق على يوتيوب. سيضحك عليك الجوابنة كثيرا على تسميتك بالجابوني، سيسمونك البهلول بايع روحو عوضا عن ذلك.
    معجب غير معجب 0
  • 11
    wahrani البلد 13 أكتوبر 2017
    ok quesque tu va faire avec la nationalité marocaine ?????tu va manger la creme a casablanca .si j'étais dans l'état algerien je te dechu de la nationalité algerienne .car c'est une proproté de l'état algerien .
    je connais le mmaroc en 1991 j'étais comme touriste pendant 10 jours .c'est un pays pour les europeens pas pour les marocains .il ya meme des hindous qui ont des magasins de lor .les chanteurs du rai c'est la misere on dirait ilsn'ont pas de quoi mangé malgré qui gagnent beaucoups d'argents presque comme les footballeurs ..tu est un.... comme les autres . allah yarham hamada et el anka
    معجب غير معجب 0
  • 12
    حميد جزايري و لن لحيد 13 أكتوبر 2017
    حاجة كبيرة انت......
    معجب غير معجب 0
  • 13
    juste de passage dz 13 أكتوبر 2017
    si au conditionnel
    il me propose la nationalité
    mimi 6 veut s’approprie le rai algérien en achetant tous les chanteurs Algeriens
    معجب غير معجب 0
  • 14
    العباسي الجزائر ارض الله 13 أكتوبر 2017
    ما تستاهلش تكون جزائري للاسف
    معجب غير معجب 0
  • 15
    يحي bouira 13 أكتوبر 2017
    ههه انت ياجبوني ما تستاهلش ان تكون جزائري فحل انت حركي .مثل يقول مروح الابرة في التبن
    معجب غير معجب 0
  • 16
    snousi france 14 أكتوبر 2017
    juste pour information ils on jamais proposer la nationalite marocaine a bilal et je suis algerien
    معجب غير معجب 0
  • 17
    Marocain oxygen marocain 14 أكتوبر 2017
    sans le Maroc vous allez suffoquer visiblement, dans chaque question il y a mention du Maroc, c grave votre état, allah y7ad albass
    معجب غير معجب 0
  • 18
    محمد Dz 18 أكتوبر 2017
    عيب عليك اتبدل الجنسية الجزاءيرية المسقية بي دم الشهداء من اجل ربع افرنك ولله كلكم سلعة وحدة مافيكم أمان طمعين
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha