رئيس الرابطة الوطنية المحترفة محفوظ قرباج لـ"الشروق العربي":

أريد الانسحاب لكن لا يمكن ترك الرابطة المحترفة في الشارع

التلفزيون الجزائري له حق بيع لقاءات البطولة إلى القنوات الأجنبية


يؤكد رئيس الرابطة الوطنية المحترفة لكرة القدم، محفوظ قرباج، في الحوار الذي خص به "الشروق العربي"، أنه يحس بتعب كبير، ما جعله يفكر جديا في التخلي والانسحاب، لكن، حسب قوله، فروح المسؤولية وثقة رؤساء الأندية، جعلاه يفضل مواصلة العمل، متمنيا أن يكون الموسم الجديد ناجحا من الناحية الفنية والتنظيمية، بالشكل الذي يعود بالفائدة على الكرة الجزائرية.

   يبدو أنك في فترة راحة بعد انتهائكم من موسم شاق؟

فعلا، بعد إسدال الستار على الموسم الكروي، كان علينا ضبط الترتيبات الخاصة بالموسم الكروي الجديد. ومن اللازم، الركون مؤقتا إلى الراحة لاسترجاع الأنفاس، قبل الخوض في غمار الجوانب التنظيمية للموسم الكروي الجديد. أنا في راحة إلى غاية بداية الموسم الكروي.

 ما هي مستجدات الموسم الجديد؟

الانطلاقة ستكون يوم 25 أوت، بالنسبة إلى الرابطة المحترفة الثانية، ويوم 26 أوت بخصوص جولة افتتاح الرابطة المحترفة الأولى. وقد اتخذنا جميع الإجراءات اللازمة لإنجاح الموسم المقبل.

 متى سيسدل الستار على موسم 2017-2018؟

سيكون 27 ماي 2018 آخر أجل لانتهاء الموسم الكروي المقبل. وهذا، من منطلق القرار الصادر من "الفيفا"، الذي يجبر كل البلدان على إنهاء البطولات قبل كأس العالم. وعليه، من اللازم ضبط الرزنامة بالشكل الذي يتكيف مع هذا القرار.

 وماذا عن الفرق الجزائرية المعنية بالمنافسات القارية والإقليمية؟

الأندية المعنية، ملزمة بلعب مباريات البطولة قبل 48 ساعة من مغادرة أرض الوطن، لتنشيط مباريات المنافسة القارية أو العربية، أو بعد 48 ساعة من ذلك. وهذا، وفق التزام وقعت عليه الأندية المعنية.

 هل نفهم أن القرارات ستكون صارمة في هذا الجانب لضمان انتهاء الموسم الكروي في الموعد المحدد؟

هذا أمر إلزامي، من أجل تفادي ما حدث خلال الموسم المنقضي، حيث تساهلت مع الأندية، وفي النهاية، حملوني مسؤولية تأخر انتهاء الموسم. وعليه، من اللازم على جميع الأندية المعنية تحمل مسؤولياتها، والفرق غير القادرة على التوفيق بين المنافستين، عليها ألا تشارك في المنافسة القارية أو العربية.

  وماذا عن قرار العمل بانتداب اللاعبين الأفارقة؟

هذا القرار تم اتخاذه بموجب جملة من المعطيات والشروط، حيث إن البعض أعطى تأويلات أخرى وصلت إلى حد التمييز العنصري، ومنع ممارسات الحق في العمل وغير ذلك. وعليه، فإن انتداب اللاعبين الأفارقة سيخضع لجملة من الشروط.

 ما هي؟

ضمان مستحقات اللاعبين، ومنح رخصة العمل للاعبين الأفارقة المنتدبين.. كما أنه يجب انتداب لاعبين دوليين سبق لهم حمل ألوان منتخبات بلادهم، ولا يتجاوز عمرهم 27 سنة. وكل فريق له الحق في انتداب لاعبين اثنين فقط.

 أين وصلت قضية حقوق النقل التلفزيوني في ظل طلبات قنوات أجنبية بث مباريات البطولة؟

كل شيء يمر على التلفزيون العمومي، الذي له صلاحيات منح حقوق البث، نحن مع بث مباريات البطولة في القنوات الأجنبية، لكن ذلك يتطلب موافقة التلفزيون الجزائري العمومي.

 هل هناك ملاعب جديدة تفتح بمناسبة الموسم الجديد؟

سيتم الاعتماد على الملاعب المعتادة، مثلا ملعب الرويبة غير جاهز، تحدثت مع والي العاصمة، وقال لي إن هناك أشغالا.. والكلام نفسه، ينطبق على ملعب القليعة، وغيرها من الملاعب، التي لا تزال مغلقة. وعليه، سيتم الاعتماد على نفس الملاعب التي احتضنت مباريات بطولة الموسم المنقضي.

 صرّحت بأنك ستغادر الرابطة الوطنية. هل بقاؤك كان عن قناعة أم بسبب إلحاح أعضاء الجمعية العامة؟

فعلا، صرحت بأنني أريد المغادرة، ولو وافقوا على انسحابي لعقدت جمعية عامة انتخابية، أعلن فيها انسحابي بصفة رسمية، لكن، هل يعقل أن أغادر في غياب البديل، وأترك حينها الرابطة الوطنية في الشارع، أنا موظف في الدولة ولدي روح المسؤولية، لا أمارس الفوضى، من اللازم التحلي بمواقف مسؤولة، سواء في التعامل أم في التصريحات، تعبت كثيرا، لكن من اللازم مواصلة المهمة.. وبالمناسبة، أشكر رؤساء الأندية على الثقة التي وضعوها في شخصي، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن.

 ماذا تضيف في الأخير؟

أتمنى حظا موفقا لجميع الأندية خلال الموسم الكروي الجديد، وأتمنى أن نشهد مباريات في المستوى، ومردودا في تحسن، مع تفادي أزمة العنف وكل المظاهر السلبية.. ونأمل أن نضع جميعا اليد في اليد لفتح صفحة جديدة تخدم الكرة الجزائرية.

التعليقات(0)

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha