رئيس عمادة الأطباء الجزائريين للشروق العربي

بقاط بركاني: ولد عباس عدو للأطباء ... وزعيبط "مشعوذ"

شهادات مرضى السكري حول "رحمة ربي" ليست دليلا علميا


في عيادة قديمة بـ13 شارع بوتلة باب الوادي الجزائر العاصمة يمارس عميد الأطباء ورئيس مجلس أخلاقيات مهنة الطب مهنته كمختص في أمراض الرئتين والصدر منذ سنة 1983، وقد عينه رئيس الجمهورية مؤخرا عضوا في الهيئة الاستشارية لحقوق الإنسان مكلفا بملف المرأة، الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة، وهو في سنه السبعين يتحدث معنا على واقع مهنة الطب الغارقة في الفوضى والشعوذة والسياسة والقطيعة التامة بين جيلين، جيل الأطباء القدامى والمتخرجين حديثا.

عارضت بشدة المكمل الغذائي رحمة ربي وانسحبت من مناظرة على المباشر مع صاحبه الدكتور توفيق زعيبط والكثير من الناس انتقدوك، لأنك لم توضح موقفك؟

أنا لا استطيع أن أكمل حوار في جو يفتقد للأسس العلمية، أنا طبيب وأؤمن بالعلم ولا أحاور "مشعوذا".. لقد راسلنا جامعة جنيف حول المسمى توفيق زعيبط ولم نعثر على اسمه في قائمة الأطباء المتخرجين من جامعات سويسرا، لكن لم يصدقنا أحد، وانسحبت بسبب رسالة من وزارة الصحة تثبت لي انه لم يودع ملفا لدى الوزارة حول دواء رحمة ربي، بل أودع ملفا لدى مصلحة "الكشف عن السموم" لدى معهد باستور للتأكد من خلو التركيبة من مواد مضرة بالصحة.

لكن وزير الصحة السابق عبد المالك بوضياف تحاور معه وفتح له باب الوزارة واعترف برحمة ربي كدواء ووافق على تسويقه؟

أنا ألوم الوزير بالدرجة الأولى كونه لا علاقة له بالطب ولا بالصيدلة، وزعيبط له سوابق منذ تسويق مرهم لعلاج "بسوريازيس" عن طريق الانترنت وكانت نتائجه كارثة على مستعمليه، خاصة الأطفال، وهددت صيدال بمقاضاته أنذاك، وألوم الإعلام أيضا، لأنه ساعده في الترويج للنصب والاحتيال على المرضى.

هناك من صرح بأن المكمل الغذائي حسن من حالته الصحية، ما رأيك؟

الشهادات ليست دليلا علميا.

تم تعيينك في هيئة حقوق الإنسان من طرف رئيس الجمهورية، ما هي مهمتك؟

أولا تعييني كان من طرف رئيس الجمهورية وقد وضع ثقته في شخصي، لقد كلفت بملف المرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة ولم اطلب التعيين ولا أتقاضى راتبا إضافيا سواء من مجلس أخلاقيات الطب ولا من هيئة حقوق الإنسان، فأنا متطوع لهذه المهام.

تعرضتم لضغوطات كبيرة لإنشاء مجلس أخلاقيات الطب.. حدثنا عن هذه التجربة؟ 

صدر القانون سنة 1990 القاضي بإنشاء مجلس أخلاقيات مهنة الطب وبعد ثلاث سنوات قدمنا رفقة مجموعة أطباء ترشحنا للمجلس وفزنا أنذاك، لكن بعد شهور تم إلغاء الانتخابات من طرف مجلس الدولة بدعوى رفعها رئيس الاتحاد الطبي الجزائري أنذاك وهو جمال ولد عباس، لأنه لم يتمكن من رئاسة عمادة الأطباء، وقدم ضدنا شكوى على أساس أن الانتخابات تأخرت بعشرة أيام عن موعدها، وبسبب تآمره مع أعضاء داخل الغرفة الإدارية ألغيت الانتخابات، لكن سنة 1998 أعيد تطبيق القانون وتقدمنا للانتخابات وفزنا رغم الكثير من العراقيل والمؤامرات التي قادها ضدنا ولد عباس، وبعد تعيينه على رأس وزارة الصحة بدأ يلاحقنا واحدا تلو الآخر، ودخلنا معه في خصام لعدة سنوات وهو عدو للأطباء، وقد زج بالكثير من الأطباء في السياسة من بينهم الأمين العام الأسبق لوزارة الصحة.

التعليقات(22)

  • 1
    ابوحسين ورقلة 23 أوت 2017
    والله هذا الرجل راهو خارج مجال التغطية زعيبط مشعوذ انت افضل من الاطباء في تركيا والنمسا والمانيا وغيرها والمرضى الذين تناولوه واحسوا بالراحة الكاملة والله انك ستحمل ذنب كل مريض جعلته يتالم انت ومن والاك وان غذا لناظره لقريب
    معجب غير معجب 0
  • 2
    dz dzdz 23 أوت 2017
    انت هو اكبر مشعوذ في الجزائر يا بقاق ومحارب العلم والطب والبحث العلمي
    ولن تصل حتى حذاء زعبيط يا اشر الناس
    معجب غير معجب 0
  • 3
    الاسم البلد 23 أوت 2017
    الطب البديل مزدهر وله مكانته له علماؤه وجمعياته ومؤتمرات تنعقد ومجلات تنشر وله زبائن في العالم بإسره إلا نحن!
    تتحدث عن الأسس العلمية فهل نحن التي أنشأناها أليس الغرب ؟ ألستم إلا مستوردي أدوية ومستوردي هذه الأسس العلمية والاختراعات؟ ولم تعرف إلا بعد مخاض و تجارب مثل إصابة ماريكوري بالسرطان هي ومن معها بسبب إختراع أشعة X
    تتحدث عن نتائج كارثية في دواء سوريازيس الأول وهل نسيت أن مئات الأدوية الكيميائية سحبت في أوروربا لخطورتها الكارثية ولكل دواء نستهلكه له أضرار معترف بها في الوصفة
    معجب غير معجب 0
  • 4
    الاسم البلد 23 أوت 2017
    Dear Mr Barkani ntoub ur very arrogant n judgemental indeed , n u didn't get a noble prize for ur research in medicine did you ?! just be humble n learn to keep quiet it will be better for u n everyone else . sorry I am being judgemental too . hhhhhhh
    معجب غير معجب 0
  • 5
    الاسم البلد 23 أوت 2017
    for example my son is telling me dat jimmy botson he discovered how to peel potatoes n
    sandrea balitelli did discover how to hoover silly brains of dirt and miss towel discovered the quickest way to fill up ur belly with gas ....
    معجب غير معجب 0
  • 6
    SamirDZ DZ 23 أوت 2017
    ملامح وجه هذا الطبيب بغيظة جدا الحقد والكراهية بادية على وجهه
    معجب غير معجب 0
  • 7
    Tate the expert Cirta 23 أوت 2017
    المكمل الغذائي ركبه السيد توفيق بطرق علمية، و الآن يثبت نجاعته لحد كبير في الخارج باعتراف هيئات و شخصيات ذائعة الصيت. لا يُشترط أن تكون دكتورا حتى تبدع و تخترع، هذا متعارف عليه دوليا. لكن قد تكون عميدا و لا تستطيع اختراع أبسط التركيبات. الرجل قالها و رددها لك خلال الحوار "أنا باحث و لست طبيب" هو لم يتطاول عليك و لكن أنت لم تكف عن تنعيته بالمشعود و هذا من باب نقص التربية، عمادتك هي اسم فقط و شهادتك ضعها لتنويم أصحاب العقول الساذجة. توفيق جعلك صغيرا مثل الجرذ و غيرتك مفضوحة و منصب اداري هو كل ما يلزمك.
    معجب غير معجب 0
  • 8
    الاسم البلد 23 أوت 2017
    عندو الحق لما قال أنه لا يؤمن إلا بالدلائل و هذا هو المنطق و هذا هو الحق.
    لما زعيبط كذب على الناس وقال لهم أنا طبيب متخرج من جامعة سويسرا و ثم لما كُشف أمره يقول لا لم أكمل الدراسة ثم يتضح الأمر بأنه غير مسجل و لم يتابع حتى درس واحد!!!
    و من بعد كيف نستطيع أن نثق فيه و في دواءه أو خلطته؟؟؟
    يا خاوتي خمموا شويا و لا تتركوا المظاهر و العاطفة تقودكم كالذي نظر إلى صورة عميد الأطباء ثم حكم عليه بالبغض و الحقد و الكراهية, أتقي الله يا هذا.
    معجب غير معجب 0
  • 9
    محمد الجزائر 23 أوت 2017
    تقول ان زعيبط مشعوذ
    قل لنا يا أيها الدكتور ماذا جئت به للجزائر
    و هل كنت تعلم ان حقن التطعيم للأطفال كانت فاسدة يوم استيرادها
    فإذا كنت تعلم بذلك فأنت بمثابة مشارك في قتل الأبرياء
    وإذا كان العكس فأنت لم تقوم بعملك
    وتكون كذلك مشارك في الخراب
    لا تنسى ان الله يعلم حتى ما في قلبك
    معجب غير معجب 0
  • 10
    tiaret algerie 23 أوت 2017
    انت اكبر مشعود
    معجب غير معجب 0
  • 11
    امازيغي زواف الجزائر 23 أوت 2017
    مشعوذ في الجزائر وكل من لا يسير في صف اولاد فرنسا فهو ارهابي ومشعوذ بينما ذيول فرنسا وخدامها ومن يدمر في البلاد والاقتصاد لصالح امهم فرنسا هم رجال وافحولا ... تتهم ابن مدينة العلم والعلماء بالشعوذة لكنه اليوم في تركيا البلد الذي ارسل اكثر من 400 مؤسسة صغيرة ومتوسطة للجزائر قد استقبل زعيبط وبعد ايام سيرسل لك المكمل الغذائي رحمة ربي التي اقلقكم هذا الاسم سيأتيكم رغما عنكم وبالعملة الصعبة ولا استبعد ان يصنع بعد مدة في الجزائر برخصة تركية رغما عن خدام الاقتصاد والدواء والمكملات الغذائية الفرنسية ... الله يرحمك يا بومدين لم نكن نرى هذه الوجوه العميلة ..
    معجب غير معجب 0
  • 12
    سليم الجزائر 23 أوت 2017
    أنا متأكد أن من يؤيدون هذا المشعوذ ذوي مستوايات دراسية لا تزيد عن السنة الثالثة ابتدائي والإكيف تصدقون هذه الأكاذيب والعالم ينفق مليارات الدولارات في الأبحاث العلمية لإيجاد طرق لمعلجة هذا المرض والتعلموا يا أيها الجهلة أن مرض السكري هو ناتج عن توقف عضو عن العمل تماما(النوع1) أو جزئي(النوع الثاني) و الأودية المتناولة الآن لا تشفي من السكري بل تخفف من آثاره فقط والعلماء يحاولون زراعة البنكرياس أو صناعة بنكرياس صناعية.
    معجب غير معجب 0
  • 13
    كلنا زعيبط الجزائر 24 أوت 2017
    الويل لك من دعوات مرضى السكري جهرا ومن أهاليهم سرا !!!!!!!!!
    معجب غير معجب 0
  • 14
    amine algerie 24 أوت 2017
    أعجبني وجهه صحيح ومزال يزيد يهدر الدواء قريب نولو نجيبوه بالعملة الصعبة
    معجب غير معجب 0
  • 15
    taharlekabyle tizi ouzou 24 أوت 2017
    les grande gueules sont aussi les petits cerveaux
    معجب غير معجب 0
  • 16
    humble France 24 أوت 2017
    votre journal chourouk n'est pas sérieux arrêtez d'abrutir le peuple ça suffit il est déjà en panne et dans les ténèbres soyez professionnel dans le traitement des sujet et surtout honnête car je suis sûr que vous le faites volontairement.c'est dommage
    معجب غير معجب 0
  • 17
    الاسم البلد 24 أوت 2017
    يا بلبل الصغير والله انك خارج مجال التغطية كلام لي قلته بايين حساد و تغير منه موت بغيظك فهدا المشعود لي راك تتكلم عليه ان شاء الله دواءه غادي يخرج ابتداءا من سبتمبر بعد ما طوره و نجح في التجارب في تركيا غدي يشروه المستوردون و غادي يدخل الجزائر رغما عنك و عن اشباه القدورات لي حاربته و غادي يشربوه المرضى كونترا عليك و على كامل لي حاربوه وتتهنا ان شاء الله هدي الفئة من المعاناة وانت و لي كيفك تكوت بالقنطة
    معجب غير معجب 0
  • 18
    مواطن alger 24 أوت 2017
    إذا كنت رجل علم حقيقي لقمت بإعداد بحث علمي وافٍ و كافٍ و تعطيه للمجالس العلمية في الداخل و الخارج للتثبت فيه كما قلت " شعوذة " زعيبط وتفضح زعمه و شهادتك يا بروفيسور ليست علما نريد بحثا علميا و ليست شهادتك ،وأين الوثائق التي تبرز أنه لم يكن طالبا بجامعة سويسرا فالثقة في الوثيقة كما يقال و شهادة الجامعة ليست علما أليس كذلك يا "بروفيسور " ،بنفس الحجر الذي ترمي به غيرك سترمى به .
    معجب غير معجب 0
  • 19
    karim algéria 24 أوت 2017
    نحن في زمن الرداءة و للرداءة أهلها
    معجب غير معجب 0
  • 20
    الواقعي الجزائر 24 أوت 2017
    واش بيك مريض بزعيبط الذي هو اليوم في أيادي آمنة تريد الخير لبلادها بقيادة الاسلامي اردوغان وهو اليوم محمي ويعمل والاتراك استفادو من المكمل الغذائي وبعد الاكتفاء سيبيعونه للمافيا انتاعك وبعدها تقول لنا اشترو المكمل رحمة ربي انتاع تركيا وسوف لن تتفوه بزعيبط بعدها ... مشكلتكم كل ما ينتج في الجزائر ماشي مليح مليح غير انتاع فرانسا امكم ... أريد منك يا طبيب الاطباء انتاع اللغة الفرنسية وامام جحرك في بارني الذي لا تخرج منه ام تموت وهي تلد وتترك جنينها بدون ان نتكلم على الامهات اللواتي رحلن هذه الايام وتركن اطفالهن وازواجهن بسبب اكباء فرنساء والفرنسية ل
    معجب غير معجب 0
  • 21
    زكي معسكر 25 أوت 2017
    قول لي يا عماد الاطباء ماذا فعلت لمرضانا سوى الخداع ونهب الاموال من المرضى الا تشاهد في القنوات الجزائرية المرضى يوعانون ويطلبون المساعدات من الناس للعلاج في الخارج حتى أطباء تونس اصبحوا افضل منكم تتكلم عن الشهادات اين درستم انتم جامعات الجزائر للطب تخرج أطباء بالمعرفة والرشوة لتظخيم النقاط للتخرج لا يوجد عندنا أطباء بل تجار فقط يأكلونا اموال المرضى بالقوة كل أموالهم حرام.
    معجب غير معجب 0
  • 22
    محمد الجزائري سطيف 27 أوت 2017
    يا من يشتمون هذا الطبيب ويدافعون عن المسمى زعبيط..
    إليكم هذا الرابط:https://fr.wikipedia.org/wiki/Effet_placebo
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha