حينما يحول هورمون "البرولاكتين" دون تحقيق حلم الأمومة


كثيرات هن النساء اللواتي يعجزن عن الحمل، بالرغم من أنهن لا يعانين من أي مرض عضوي يعيق الحلم، ولأن ارتفاع نسبة هورمون الحليب عند الكثيرات وراء المشكل، قررنا الخوض فيه.

تقول الدكتورة "كركارين فريدة"، أخصائية نساء وتوليد أن ارتفاع هذا الهرمون هو السبب: "ارتفاع نسبة هورمون "البرولاكتين" يقف حاجزا أمام تحقيق حلم الأمومة عند الكثيرات، وبالرغم من بساطة الموضوع من الظاهر إلا أن الموضوع معقد كلما ارتفعت نسبة الهورمون في الدم. فالمعدل الطبيعي لهرمون الحليب أقل من 20 نانوجم/مل لدى النساء، ويرتفع إلى 40 نانوجم/مل عند الحامل والأم التي ترضع طبيعيًا".

وحول الأعراض المصاحبة للخلل تقول: "يصاحب ارتفاع هرمون الحليب غياب الدورة الشهرية، مثل حالات الحمل وبعض حالات الرضاعة الطبيعية، لذلك فربما يكون ارتفاعه عن المعدل الطبيعي سببًا من أسباب تأخر حدوث الحمل لدى بعض النساء . ويصاحبه خروج إفرازات بيضاء من الثدي، تقلبات حادة في المزاج، وبرود جنسي نوعا ما، فالجسم يتصرف وكأن صاحبته حامل أو مرضعة، فيصبح في حالة عقم مؤقت".

وعن مسببات ارتفاع هذا الهرمون تفسّر: "تناول بعض الأدوية ومضادات الاكتئاب وراء ارتفاعه، كما أنه عارض من عوارض تورم الغدة النخامية"، وعن العلاج تقول: "إن لم نسجل إصابة الغدة النخامية فإن العلاج سيكون سريعا، بواسطة عقاقير طبية".

التعليقات(0)

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha