أسدل ستاره أمس بمسرح الهواء الطلق "شقرون حسني"..

الفيلم الجزائري "في انتظار السنونوات" يفتك "الوهر الذهبي" لمهرجان وهران

- أيمن زيدان أحسن ممثل وتكريم خاص لفيلمي "ابن باديس" و"مولانا"

- فيلم "أوغسطينوس" يظفر بجائزة الجمهور وأحسن سيناريو لفيلم "محبس"


أسدل مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي سهرة أمس، وبمسرح الهواء الطلق "حسني شقرون"،الستار على دورته العاشرة وسط إجماع على فشل "الطبعة العاشرة" منه، خاصة من الجهة التنظيمية وصولا للجدل الذي خلقه "تكريم" بعض الأسماء على غرار الفنانة السورية رغدة.

وميز حفل ختام المهرجان الذي نقله التلفزيون الجزائري على المباشر، سقوط بعض الأمطار، ما أحدث ارتباكا وسط الضيوف والمنظمين لتعلن بعدها الجوائز وأسماء مستحقيها، حيث فاز الفيلم الجزائري "في انتظار السنونوات" للمخرج كريم موساوي بالجائزة الكبرى "الوهر الذهبي"عن فئة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما حاز العمل على جائزة أحسن إخراج. فيما عادت جائزة أحسن سيناريو لصوفي بطرس ونادية عليواتعن الفيلم اللبناني "محبس"، ونال الفيلم الجزائري- التونسي "أوغسطينوس إبن دموعها" بطولة عماد بن شنيوإخراج المصري سمير سيف على جائزة الجمهور. أما الممثل السوري أيمن زيدان فحصل على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "الأب" للمخرج باسل الخطيب، أمّا أحسن ممثلة فكانت مناصفة بين الممثلتين دارين حمزة وألكسندرا قهواجي عن دورهما في الفيلم اللبناني "ورقة بيضاء" للمخرج هنري بارجيس.

وقدمت لجنة التحكيم في فئة الأفلام الطويلة ثلاث تنويهات شملت تنويه أحسن صورة، والذي عاد إلى المصوّر عادل أيوب عن فيلم "البحث عن السلطة المفقودة" لمحمد بنسودة من المغرب، وتنويه أحسن ممثل وممثلة شابة الذي كان مناصفة بين هنية عمار ومدي رمضاني عن دورهمها في فيلم "في انتظار السنونوات" لكريم موساوي من الجزائر، أمّا أحسن ممثل ثانوي فعاد إلى التونسية لطيفة قفصي عن دورها في فيلم "غدوة حي" للطفي عاشور.

وفي صنف الأفلام القصيرة، توّج مناصفة الفيلمان "وعدتك" للجزائري محمد يرقي و"5 أولاد وعجلة" للفلسطيني سعيد زاغا بالجائزة الكبرى "الوهر الذهبي"، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم السوداني"نيركوك" لمخرجه محمد كوردوفان. بينما على صعيد الأفلام الوثائقية حاز الفيلم الفلسطيني "إصطياد الأشباح" لرائد أنضوني على الجائزة الكبرى "الوهر الذهبي"، وتم التنويه بأفلام "تحقيق في الجنة" لمرزاق علواش، و"شاهين، السينما والجزائر" لسليم أغار، وفيلم "ميل يا غزيل" للمخرجة اللبنانية إليان الراهب.

وشهدت مسابقة "بانوراما الأفلام القصيرة" تتويج الفيلم الجزائري "هيومن" لعصام تعشبت، أمّا مسابقة "أفلام الموبايل" المستحدثة في الطبعة العاشرة، فقد عرفت فوز فيلم "كيف كان عيد ميلادك" للمخرج الشاب محمد زاوش. كما قدم المهرجان تكريما خاصا لأسرة فيلم "ابن باديس" تسلمته الفنانة سارة لعلامة وتكريم آخر للفيلم المصري "مولانا" إخراج مجدي أحمد علي.

التعليقات(2)

  • 1
    الاسم البلد 01 أوت 2017
    كلمه السنونو لا تجمع بالالف و التاء و الاصح بلاغيا ان يقال ( طيور السنونو )
    على سبيل المثال لا يمكن جمع مفتاح مفتاحات و عصفور عصفورات او قنديل قنديلات
    معجب غير معجب 0
  • 2
    سلطان الجزائر 01 أوت 2017
    صراحة اتعجب ما هي الركائز و القواعد التي يعتمدون عليها في التحكيم .فيلم عبد الحميد ابن باديس لا يليق بمقام العلامة الكبير عبد الحميد بن باديس عمل متواضع جداً .أما هذا الذي يسمى بـ "في انتظار السنونوات" لم أشاهده و لكن أنا متأكد أنه لا يتعدى أن يكون محفزاً لإطفاء جهاز التلفزيون عند ظهور أمل لقطة منه . خسارة الدراهم في التبهليل .
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha