المنشد جلول: هذا ما طلبه مني الشاب عبدو في رمضان!


يكشف المنشد جلول في حوار خص به مجلة "الشروق العربي" تفاصيل آخر اتصال مثير دار بينه وبين مطرب المداحات الشاب عبدو، وكيف أعلن له هذا الأخير نيته في التوبة واعتزال الفن، مبرزا ما آل إليه المشروع المنتظر مع المنشد العالمي ماهر زين، وأسباب تأخر ألبومه الجديد لأكثر من 3 سنوات..

- بداية الحديث معك جلول من مشروع الديو مع ماهر زين الذي وعدتنا به، لكن لم نر شيئا؟

يبدو أنه لن يرى النور، بسبب تعنت مدير أعماله الذي صار يتهرب كثيرا، رغم أنه أعجب في بادئ الأمر بالفكرة وأعطانا الموافقة المبدئية، خاصة بعد استماعه رفقة ماهر زين لأنشودة "في مدح رسول الله" التي أرسلها له توفيق بوملاح وبقي معه في اتصال دائم عن طريق الرسائل الإلكترونية، ثم انقطع فجأة، وأغلب الظن أن يكون قد اشترط أموالا مقابل تجسيد الفكرة، والعلم لله.

- وحتى ألبومك الأخير تأخر لأكثر من 3 سنوات.. لماذا؟

اسألوا الموزع الموسيقي توفيق بوملاح، فهو المسؤول عن إصداره، بعد توقف دار الإنتاج "السان هاوس" عن النشاط، حيث قدمته لبوملاح مقابل مبلغ مالي معتبر وكل مرة يقول أنه سينزل للأسواق، لكن لا جديد يذكر، وبقيت أنا "ما بين الماء والنار"، حتى أنني لم أستطع تسجيل ألبومات أخرى رغم طلب المنتجين، فسلمت أمري لله وبقيت أنتظر ربما قد يطرحه بوملاح رمضان هذا، وهذا ما أتمناه.

- وكيف اتجهت لفعل الخير وتقديم برنامج تلفزيوني؟

الفكرة جاءت من خلال برنامج أخي وصديقي الشيخ فيزازي عبر قناة الشروق "وافعلوا الخير"، حيث مع كثرة طلبات المحتاجين والمرضى، ولأننا ننتمي لجمعية خيرية واحدة، قررنا تقاسم المسؤولية والخير، فاتجه هو "للشروق تي في" وانضممت أنا لقناة خاصة في وهران، وكما يقال "يد واحدة لا تصفق".. فتعاوننا حل الكثير من المشاكل والحمد لله.

- يبدو أن انشغالك أيضا بالأعمال الخيرية ساهم في ابتعادك عن الساحة الإنشادية؟

يمكن القول حقا أن اهتمامي بتقديم برنامج "كن في عون أخيك" عبر إحدى القنوات الخاصة وفعل الخير مع جمعية كافل اليتيم لوهران، كان أحد الأسباب التي عطلتني عن تسجيل أي جديد، لكن هذا لا يمنع من التأكيد على أن تقديم يد العون للمحتاجين واليتامى، عندي أسمى من كل شيء، خاصة لما ترى الفرحة على وجوه كل من تلقى مساعدة مالية أو شفي من مرضه وما شابه ذلك من الحالات.

- على ذكر فعل الخير، أشركت مؤخرا اللاعبين بن زرقة ومصابيح في مشاريعك، كيف أقنعتهما؟

نعم، اللاعبان الدوليان السابقان شيخ رضوان بن زرقة وعلي مصابيح من أعز أصحابي، حيث نلتقي كل أسبوع لإجراء مقابلة ودية بين الرياضيين والفنانين وأبناء الحي، ومرة اقترحت عليهما الفكرة، خاصة وأنهما مشهوران ومحبوبان لدى الوهارنة، وافقا دون تردد، وصارا يتنقلان معنا في كل الخرجات الخيرية، حتى أن بن زرقة رافق أحد المرضى الشهر الماضي إلى مستشفى بمدينة لييج البلجيكية لإجراء عملية جراحية كانت ناجحة والحمد لله، فيما طلبت من علي مصابيح أن يقود هو الآخر سفرية علاج أحد المرضى قريبا.

- وهل تتلقى مساعدات من أصدقائك الفنانين؟

بالطبع، كل الفنانين القدامى قدموا لنا المساعدات للمحتاجين على غرار الشاب ناني، الشاب عباس، هواري الدوفان، حسني الصغير ورضا .. وثوابهم عند الله.

- على ذكر الفنانين الذين لا تزال تجمعك بهم علاقة طيبة، من تراه مقبلا على التوبة قريبا؟

مؤخرا قبل يومين فقط من إجراء هذا الحوار، اتصل بي الشاب عبدو، وقال لي بصريح العبارة "أفكر كثيرا في التوبة وأتمنى أداء عمرة أو الذهاب للحج، فقط يا جلول أكلفك بمهمة وأحاسبك عليها يوم القيامة وهي الإكثار لي من الدعاء، خاصة في شهر رمضان".. لذلك أحس أنه بات قريبا أكثر من أي وقت مضى لاعتزال الفن. أما من كنت أعتقد توبته وكانت عندي ثقة تامة فيه فهو صديقي الشاب أنور، لكن لم يعلنها بعد لظروف يعلمها هو فقط.

- يتزامن تواجد هذا العدد من "الشروق العربي" بالأكشاك مع شهر رمضان، كيف يقضي جلول أيامه؟

عادي ككل الجزائريين، مع أننا تغيرنا كثيرا مقارنة بالماضي، حيث كنا أكثر تبذيرا وتفكيرا في الأكل، وأهم شيء بالنسبة لي في رمضان هو ختم القرآن، حيث أتنافس مع زوجتي وأبنائي من يختم أكثر ينال هدية، والحمد لله العام الماضي ختمت القرآن 3 مرات ونصف، وإن شاء الله هذا العام أكثر. مع الإشارة إلى أننا نعالج في البيت يوميا "حديثا نبوي" ونتناقش حوله مع الإكثار من التكبير والاستغفار.

- وما أطباقك المفضلة في هذا الشهر الكريم؟

زمان كنت مولعا بعدة أطباق، أما اليوم، لا يهمني سوى العبادة، ولا أخفي عليك أن طبقي اليومي في رمضان هو الحليب والتمر والحريرة والقهوة فقط، ثم أقصد المسجد مباشرة لأداء صلاة التراويح ولا أعود إلا وقت السحور لتناول وجبة "الكسكسي" التي هي عادة بالنسبة لنا في وهران.

- يعني هذا أنك لا تتابع التلفزيون أصلا في رمضان؟

أقاطعه تماما وأتفرغ للعبادة فقط كما ذكرت لك من قبل، مع الاكتفاء بمشاهدة السكاتشات والكاميرا المخفية على قناة الشروق وبعض القنوات الجزائرية الأخرى وقت الإفطار فقط.

- ماذا عن مساهمتك في رفع الآذان للصلاة في مساجد وهران؟

ليس في رمضان فقط، بل في سائر الأيام، على الأقل أقوم بالآذان مرة واحدة يوميا، مع الإشارة إلى أن كل مسجد أدخل للصلاة فيه إلا ويطلب مني التقدم للآذان والحمد لله.

- شهر رمضان يذكرك أكيد بسرقة سيارتك "كليو كومبيس" قبل عامين، ما الجديد عنها؟

لا جديد يذكر، فمنذ تسجيلي شكوى لدى مصالح الشرطة، لم تصلن أي معلومة عنها، لا هي ولا محلي الخاص بالمواد الغذائية الذي سرقت محتوياته أيضا، وبين عشية وضحاها أصبح جلول "على الحديدة" كما يقول المثل الشعبي، ولكن هو ابتلاء من الله عز وجل والحمد لله.

- وكيف تكسب قوت يومك؟

أتوسط بين البائع والمشتري حول بيت للبيع مثلا ويكون لي نصيب إذا ما تمت الصفقة، كما لا أنسى إكرامات أهل الإحسان، فأغلبهم يقول لي هذا المال للمحتاجين والمرضى وهذا لك ولأولادك والحمد لله على كل شيء.

- وهناك أيضا ما تجنيه من الحفلات الإنشادية التي تحييها؟

بالطبع والحمد لله، برمجة كبيرة هذا العام إن شاء الله وأضرب موعدا لجمهوري ومحبي الإنشاد بأول حفل سيكون مع بداية شهر رمضان، بقاعة الأطلس من تنظيم الديوان الوطني للثقافة والإعلام، ثم محطات أخرى بالمشرية، عين الدفلى، البيض، عين تيموشنت، الشلف، بني صاف وغيرها.

- هل من عمرة في هذا رمضان؟

مع الوضع المالي الصعب، لا أعتقد ذلك، لكن إذا ساعدني أحدهم وتكفل بإرسالي للعمرة لن أرفض (يضحك).

- كلمة أخيرة لقراء "الشروق العربي" وكل متابعي المنشد جلول..

شكرا لكم على هذا الحوار الشيق، ونسأل الله لكم التوفيق والسداد والإخلاص، وكل حرف تكتبونه بألف حسنة.. رمضان مبارك للجميع ولا تنسونا بالدعاء حفظكم الله.

التعليقات(4)

  • 1
    YACINE PARIS 20 جوان 2017
    YA DJALOUL LI TOUB YTOUB TOUBA NASOUHA ? YESTEGHFER ALLAH BACH YSAMHOU ? WENTA MAZELEK THAWES 3LA CHOUHRA .????????RABI YAHDIK ...JE DEMANDE A CHOUROUK QEUL RESPECTE MON AVIS MERCI
    معجب غير معجب 0
  • 2
    SAMI BOUSAADA 20 جوان 2017
    SALAM ALA HADJ DJALOULE BARKA ALLAH FIKA FI CHOUROUK SAHA AIDKOUM MA RAMDANKOUM
    معجب غير معجب 0
  • 3
    salah suisse 21 جوان 2017
    monsieur djelloul je vous respecte beaucoup pour ce que vous êtes devenu mais il faut arrêter avec ce genre de declarations................ce abdou ce qu'il avait fait vous croyez que elmalaika yardouna alaih ? il a commis un grave pêché etakou allah svp
    معجب غير معجب 0
  • 4
    الاسم البلد 21 جوان 2017
    طلاب صون بيتي روح خدم ماصو خيرلك من عطوني وديرولي كي يهب الريح تروحو معاه شفت غناك مايتمشاش درت روحك منشد ومن بعد فاعل خير ياسماسري
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha