رمضان مع نجوم تركيا.. خبز لميس وشوربة فريحة وبوراك بالي بيك


مع قدوم رمضان ينتاب الفضول الملايين من المشاهدين عن يوميات نجومهم المفضلين، ماذا يأكلون وماذا يشربون ،من يصوم ومن يفطر، وبسبب هوس المعجبين وتحت ضغط الميلشيات الفايسبوكية بعثت "الشروق العربي" بدرونات تجسسها على موائد الإفطار الاسطنبولية وتطفلت على عزومات "السحور" الأناضولية وأرسل التقرير السري إلى مكتب أردوغان كتب عليه "شهي للغاية".

يؤكد الممثل الوسيم بوراك أوزجفيت الشهير بدور بالي بيك في حريم السلطان أن لشهر رمضلن المعظم مكانة خاصة بالنسبة له ولعائلته التي يحاول دائما التواجد معها في الإفطار رغم تفرغه للأعمال الخيرية وعرابة العديد من الجمعيات التي تنشط بقوة خلال شهر الصيام…"يشعرني رمضان بالراحة والطمأنينة، وأتوقف عند حلوله عن الركض هنا وهناك وأعيد تجديد طاقتي وتحديد أولوياتي، وهو فرصة لمساعدة الفقراء والمحتاجين، فرحة الأطفال وهم حول مائدة الإفطار لا تقدر بثمن". ويفضل بوراك طبق البوريك أو البوراك بالجزائرية وهو مصنوع بنفس الطريقة من أوراق الديول ويتم حشوه باللحم والجبن ويصل ثمنه إلى أكثر من 150 ليرة تركية حسب الحشو، وينهي بوراك معركته بالبقلاوة كتحلية ولسان حاله يقول: أتيت أكلت وشبعت .

موائد السلطانة الأم

 وغير بعيد عن الشخصيات الأسطورية في مسلسل "حريم السلطان" يخيم على قصر توبكابي صمت الحملان عند دخول السلطانة الأم، وكدورها في المسلسل تعشق الفنانة القديرة نبهات شهري الإفطارات الرمضانية التي تقيمها علي شرف الفقراء والمحتاجين. ولاتزال حتى الآن تعشق أكل البيض المسلوق في الإفطار، لأنه يذكرها بالطفولة أيام الصيام الأولى حين كانت تحضره خفية عن أمها لما يطبق الجوع على بطنها. 

لميس والخبز التركي

تشارك النجمة رقم واحد في تركيا توبا بويوكستن معجبيها دائما على انستغرام، حياتها اليومية، خاصة في شهر رمضان، وتتفنن هذه الأخيرة في إعداد الخبز التركي الذي تعلمت أسراره من والدتها، وتقول توبا التي نشرت وصفته على فايسبوك، أن سر نجاح وصفتها هو بياض البيض المخفوق المضاف إليه قليل من عصير الليمون لإضفاء النكهة الحامضة عليه.

ممثلة برتبة طباخة

تعد هازال كايا أو فريحة في مسلسل "اسميتها فريحة" من الطهاة الماهرين  في الشوبيز التركي، كونها النجمة الوحيدة التي تملك ديبلوما في الطبخ، وتجيد هازال الطبخ الفرنسي والإيطالي، لكن الأكلات التركية القديمة هي من توقد حماسها دائما في شهر رمضان. ورغم إصابتها بالسكري، تحرص هازال على مساعدة أمها في المطبخ من خلال تحضير أطباقها المفضلة كشوربة "أكتشيلي أناضولو شوربي"، وهي عبارة عن حساء عدس وشعير، أما زميلها في مسلسل فريحة أولسوي شاتاي المشهور بأمير فيفقد السيطرة على جوعه أمام طبق الكوميوش الذي تحضره والدته وهو عبارة عن تشكيلة من اللحم والسمك المشوي على الفحم.

 مطبخ للإيجار

 تجزم صهباء التلفزيرن التركي سانجو إلتشين أو ديما في مسلسل حب للإيجار أنها هي من يحضر طبق دولمة السلق الشهية في مشاهد عدة من مسلسلها بعد تشكيك صحيفة الزمان في قدراتها على الطهي، وتعترف أنها لم تكن تجيد تحضيره قبل التصوير، لكنها دخلت في تربص مغلق مع والدتها وهي تحضره الآن ببراعة في شهر رمضان. أما حبيبها في المسلسل باريش اردوتش أو عمر فرغم اسمه الإفرنجي إلا أنه مسلم من أصل ألباني. وتحرص عائلته المكونة من والديه وشقيقيه أنور وميرث على الالتقاء حول أطباق  تركية وألبانية كطبق "إسكندر كباب" الذي يسيل لعاب باريش حسب تصريحات والدته، وهو عبارة عن شرائح لحم وصلصة طماطم توضع فوق قطع من الخبز المغمس بالمرق وتسكب فوقه صفائح الزبدة الساخنة. ولتذكيره بطفولته الألبانية تحضر له أمه مشروب "البوز" المصنوع من الذرة الصفراء.

التعليقات(2)

  • 1
    هديل الجزائر 16 جوان 2017
    انا احب عمر وديما كثيرا
    معجب غير معجب 0
  • 2
    هديل الجزائر 16 جوان 2017
    انا احب عمر و ديما بزاف و انشاء الله يوفقهم في عملهم قولو امين
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha