أنس تينا لـ "الشروق العربي": فيديو الرسالة لا يتضمن أي إساءة للصحابة

مبادئي لن أغيّرها رغم منعي من الومضات الإشهارية منذ سنة 2014

ما قاله الوزير محمد عيسى كان بخلفية سياسية وبعيدة عن الدين


يُميط "اليوتيوبر" أنس تينا في حواره مع مجلة "الشروق العربي"، اللثام، على بعض الظروف التي صاحبت تصويره لفيديو "الرسالة" الذي أحدث ضجة عارمة خلال تشريعيات ماي المنقضي.. ويجيب على كل الأسئلة التي حاصرناه بها، مشيرا إلى أنه عُرض عليه الترويج والتطبيل للانتخابات لكنه رفض، كما يرد على بعض من حاولوا اقحام "أمازيغيته" في حملة منظمة لتشويهه وغيرها من الاعترافات.

 "حاشا لله أن أستهزأ بأصحاب النبي "ص"    

** لا يمكن الحديث مع أنس تينا دون التطرق لفيديو "الرسالة" والضجةالتي أحدثها خلال التشريعيات الماضية.. سؤالنا: لماذا اخترت اقتباس فكرة الفيديو من فيلم "الرسالة" بالذات؟

- أردت الابتعاد عن طريقة "البودكاست" التقليدي، وملحمة "الرسالة" كانت تدور في ذهني منذ فترة.. وعندماجاءت الانتخابات وجدتها فكرة ملائمة لأوصل من خلالها المعنى الذي أريده أن يصل إلى البرلمانيين..كما أن كل الشعب الجزائري يعرف الفيلم ومرتبط وجدانيا به.

** لكن البعض رأى أنك أسئت للغة العربية ولأصحاب النبي "ص" في هذا الفيديو، ما ردك؟

- عندما تقول البعض أعتقد بأنه إنسان واحد فقط وهو وزير الشؤون الدينية..طبعا الفيديو أبعد ما يكون عن هذا..حاشا لله أن أستهزأ بأصحاب النبي "ص"،    ما قاله الوزير كان بخلفية سياسية وبعيدة عن الدين.أعتقد أنه كان الأجدر به أن يتكلم عن أشياء أخرى أهم من هذا وأن يترك السياسة لناسها.

 ** ما تعّرضت له أنت وشمسو"ديزاد جوكر" من بعض وسائل الإعلام وضعه البعض في خانة الحملات المنظمة و.. (يقاطعنا)؟

- هي قناة واحدة تعوّد الشعب الجزائري على تفاهاتهم وكذبهم وخبثهم الإعلامي .. لا أعتقد أنها حملة منظمة، بل هي مجرد "شيتة" من القناة كعادتها.. على كل حال الشعب الجزائري يدرك أن هذه القناة لن تتكلم عنك بسوء إلا "إذا كنت راجل" !!.

** صرّحت بأن "الفيديو" كلّفك 5000 دج فقط، بينما تحدث البعض عن ملايين جنيتها؟.. وهل صحيح "اليوتوب" يدفع لكم نظير عدد المشاهدات؟

-صدقني كل هذا الكلام مغالطات لمحاولة تقليل نجاح "الفيديو"..أقسم بالله أن الفيديو كلفني خمسة ألاف دج ثمن القماش والباقي كله كان تطوعا سواء ممثلين أو تقنيين أو حتى "الخيّاطة"التي كان عملها تطوعيا. أما بالنسبة لليوتيوب في أوروبا فنعم يجني منه "اليوتيوبر"أموالا ولكن في الجزائر الأمر مختلف.. شخصيا فيديوهاتيلا تتضمن أي إشهارما يعنيأنها لا تعود عليّ بدينار واحد.

 **صراحة، هل عُرض عليك التطبيل للانتخابات؟

- نعم عرض عليّ.. لاأقول "تطبيل" ولكن طلبوا مني أن أحث الناس على الانتخابات سواءبأعمال فنية أوعن طريق الحفلات المنظمة في مختلف جهات الوطن كما فعل الكثير من الفنانين..لكن بالنسبة لي طبعا الأمر لم يكن حتى قابلا للنقاش لأني"مانيش من الناس اللي تبدل قناعاتها وتدافع على أراء الغير بدون اقتناع على جال الدراهم".

** أقحم البعض "رمز الأمازيغ"بأحد أقمصتك وادعى أن.. (يقاطعنا ضاحكا)

- فعلا بعض صفحات "الفايسبوك" عندما لم تجد لي غلطات "بداو في الخلاط"..ثم منذ متى أصبح رمز الأمازيغ جريمة في حق الوطن.. أنا أقولها: نعم أنا قبائلي وجدا فخور بهذا.. ولكن ليس كما تحاول هذه الصفحات نشره على أنني عنصري.بالعكس أنا أناضل من أجل نبذ هذه العنصريات والنعرات في المجتمع، وفخور بكل الجزائريين، لأنه في النهاية كلنا مسلمين وخاوة.

 

التضييق "حاجة والفتها منذ زمن بعيد"

** حُكي أن بعض القنوات تلقت تعليمات بمنع اشراكك و"ديزاد جوكر" في برامج رمضان ومن الومضات الإشهارية، هل تؤكد الخبر؟

- لا علم لي بهذا الأمر بالنسبة لشمسو، ولكن ما أعلمه أنه حقيقة تم منعي من الومضات الإشهارية سنة 2014، حتى الشركات الكبرى تخاف من التعامل معيلا بل وحتى التقنيين والمصورين الذين لا ألومهم، بل ألوم من زرع في قلوب الناس الرعب في زمن حرية التعبير.

**هل سيجعلك هذا التضييق تقدم تنازلات مستقبلا؟

- يا أخي التضييق "حاجة والفتها منذ زمن بعيد" وليست بالجديدة عليّ، ولكن بالنسبة للتنازلات إذا كنت تقصد أن أقول شيئا غير مقتنع به، فهذا الأمر مستبعد جدا.. بالعكسسأتكلم كالعادة عن كل ما يهم الشارع الجزائري سواء سياسة أو غير سياسةتماما مثلما تعوّد الناس عليّ.

** بلغنا أنك اشتغلت في ورشة تأليف "عاشور العاشر2"، هل لك أن تحكي لنا عن أهم التطورات التي ستطرأ على السلسلة هذا العام؟

- نعم أؤكد هذا الأمر.. فقد اشتغلت على سيناريو الجزء الثاني لـ "عاشور العاشر" رفقة المخرج جعفر قاسم وفريق عمل كامل.. بالنسبة للتطورات (يضحك) أعتقد أنه لا يحق لي الكلام في هذا الموضوع،لأنه يخص جعفر قاسم وحده، ما يمكنني أن أقوله أن السيناريو سيعجب الجمهور الجزائري.

**على ذكر شهر رمضان، ماذا تحضّر من برامج؟ وهل من فيديو بعد "الرسالة"؟

- بالنسبة لبرامج رمضان،فلأول مرة ومنذ 5 سنوات،سيغيب البودكاست من برنامجي الرمضاني، حيث أتعبتني الخمس سنوات الماضية كثيرا فقررت أن لا يكون هناك بودكاست هذا العام نظرا للوقت والجهد الكبيرين اللذين يتطلبهماسيناريو وتصوير ثلاثين حلقة، وكذلك حرصا على النوعية التي تعوّد عليها جمهوري.. لذلك سأكون حاضرا ببرنامج "التجربة الاجتماعية2" التي طورناها كثيرا من الناحية التقنية.

**وماذا عن أبرز مواضيع برنامج "التجربة 2"؟

- "تجربة فلسطيني في شوارع الجزائر"،  "العنصرية على شخص أسود"، "الشيعة في الجزائر"، "الإعلام هل يصدقه الشارع الجزائري؟"، "المغالاة في طلبات الخطبة" وغيرها..

**كلمة أخيرة نختم بها هذا الحوار؟

-أشكر كل الناس وكل الرجال الذين وقفوا إلى جانبي في آخر "فيديو".. والله "كان لحمي يتشوككي نتلاقى الناس ونحس بلي فعلا فرغتلهم قلبهم"، كما أوجه رسالة لبعض المسؤولين الذين يحاولون في كل مرة تخويف المواطن.. أقول لهم: يجب أن تفتخروا بنا وتدعمونا لأننا نخدم بلدنا في مجال حرية التعبير، وليكن في علمكم أننا لا نحتاج دروسا في الوطنية لأننا نحب وطننا ومستعدين لكل شيء منأجل أن تحيا الجزائر.. وتأكدوابأن الجزائر لن تجد في وقت الصّح إلا الرجال الحقيقيين أصحاب المبادئ وليس "الناس الهوا اللي يجي يديهم".

التعليقات(6)

  • 1
    امازيغي زواف الجزائر 03 جوان 2017
    الاساءة بدأت بلغة لا يفهمها الا الجهلة او مناطق معينة لان الغالبية من الولايات الداخلية لم يفهمو ما كنت تقوله ممكن الغبريطة وزبانيتها يفهمونك لانهم لا يعرفون اي لغة الا بالاشارات او لغتهم الافريقية الميتة المفضلة الفرنسية طبعا ... اما الباقي حدث ولا حرج لان فيلم اتلرسالة ولا احد كان داير اذنين انتاع بقر وووووو.....
    معجب غير معجب 0
  • 2
    مجبر على التعليق بعد مشاهدة الفيديو 03 جوان 2017
    سقط القناع يا هذا، لكن إن لم تكن تعلم فتلك هي المشكلة، اما انك تعلم ما تفعل فتلك مشكلة أخرى.
    معجب غير معجب 0
  • 3
    زلاميت البلد 04 جوان 2017
    فيلمك صامت رهج و لا يضحك لا يبكي DZ JOKER بفيديو أكثر بساطة قلب الدنيا و أثبت أنه موهوب فعلا و مازاد احترام الناس له أنه ما زدمهاش ستار و راح لقناة الفتنة المغاربية و قالهم مارانيش خايف من النظام هههه و الله ما راهم سامعين بيك و شمسو هارب عليك و أصلا عملك لم يكن له أي تأثير كالوقع الذي خلفه ما نسوطيش بزوج كلمات و رغم ذلك شمسو كان رجلة و رفض الرد على المغاربية في الهاتف. هذه هي الدنيا الفاشل يحاول دائما أن يصنع لنفسه هالة و يدير النش و السمير. يحيا DZ JOKER ليزووووم نطيحو في بلادنا بيناتنا بصح البراني و الخونة على برا.
    معجب غير معجب 0
  • 4
    فليفلة البلد 04 جوان 2017
    انا اعجبني الفيديو صراحة وكانت محاولة وفكرة للتعبير وارسال رسالة ما لاحداث التغيير والناس فقط قاعدة غير للنقد السلبي يحللون ويحرمون كالعادة على هواهم المهم فقط صاحب الفكرة
    معجب غير معجب 0
  • 5
    Abdelkrim Alger 04 جوان 2017
    أنصحك أن لا تتخذ من فيلم الرسالة مطية لتضحك أمثالك. بكل بساطة أن فيلم الرسالة لا يوجد فيه إستهزاء لأنه فيلم تثقيفي جدي و تاريخي يتكلم عن حقائق وقعت و موثقة من عند علماء مسلمين كبار وهيآت و كل حادثة تقريبا ذكرها القرآن الكريم. لهذا أنصحك أن تبحث عن أفلام أخرى من الخيال و ما وثقه بشر.
    معجب غير معجب 0
  • 6
    نفاق البلد 06 جوان 2017
    شفت الفيديو ايام عرضه في اليوتوب لاول مرة ..و الحقيقة تقال ان المحتوى كان هادف و لم تكن فيه اي انتقاص و اهانة لفيلم الرسالة.. بل قام من خلال ذلك الفيديو بارسال رسالة محتواها ان الشعب فقد تقته في الخرلمانيين
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha