بمناسبة اليوم العالمي للمسرح

سيد علي بن سالم يكشف عن تكريم للفنانة الكبيرة "نورية"

الحفل سيشهد تقديم عرض مسرحية "صفية" من بطولة إبراهيم شرقي


تزامُنا مع اليوم العالمي للمسرح، تنظم الجمعية الفنية- الثقافية "الألفية الثالثة" التي يترأسها الممثل سيد علي بن سالم، حفلا تكريميا على شرف الفنانة الكبيرة نورية قصدرلي يوم 27 مارس الجاري، وذلك بالمسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطارزي" بحضور ثلة من الفنانين والمسرحيين، بينهم ممثلين واكبوا الفنانة القديرة على خشبة المسرح ولازالوا على قيد الحياة.

وكشف "بن سالم" في اتصال مع "الشروق العربي"، أن الجزء الأول من حفل التكريم سيشهد "مفاجأة" خاصة للفنانة المكرمة، سيتم الكشف عنها في حينها، 

بينما الجزء الثاني من الحفل سيشهد تقديم عرض من مسرحية "صفية" بطولة إبراهيم شرقي والممثلة أمال، لافتا أن جمعية "الألفية الثالثة" سبق وكرمت الفنانة نورية (97 سنة) في عديد المرات نظير مسيرتها الفنية الممتدة لنحو 70 عاما، منها تكريمها سنة 2003 بمناسبة اليوم الوطني للفنان الذي يصاف الثامن جوان من كل عام، ثم في سنة 2009 إلى جانب الفنانة المصرية مديحة يسري بقصر الثقافة "مفدي زكريا" بمناسبة عيد الأمهات، والذي حضره ثلة من الفنانين والمثقفين.

يذكر أن حفل تكريم الفنانة نورية، سيكون بالتنسيق مع المسرح الوطني الجزائري "TNA" والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة "أوندا" وسيفتح المسرح بابه للحضور اعتبارا من الساعة الخامسة بعد الزوال. علما أن تنشيط الحفل سيكون لنجم التلفزيون محسن بوزرطيط.

يشار أن نورية قصدرلي، واسمها الحقيقي "خديجة"، اكتشفها فنيا مصطفى بديع وبوعلام رايس، وهي من مواليد مدينة تيارت عام 1921م، تزوجت من الفنان مصطفى قصدرلي وهي بنت الـ 19 عاما بولاية مستغانم، ثم انتقلا إلى العاصمة.

ولعبت نورية أول دور لها رفقة الفنان عبد الرحمان عزيز عام 1945م رغم أن زوجها لم يكن موافقا في البداية، حيث كان ضد فكرة تمثيلها.

مثلت نورية رفقة مجموعة من الوجوه الفنية، بينهم كلثوم التي سبقتها إلى عالم التمثيل في فرقة "محي الدين باشطرزي" إلى جانب لطيفة ثم وهيبة زكال فهجيرة بالي وفريدة صابونجي وشافية بوذراع ورويشد وحسن الحساني "بوبقرة" الذي مثلت معه في خمسينيات القرن الماضي.

قدمت نورية عدة روايات في الإذاعة الوطنية، كما قدمت للسينما خمس أفلام  و170 فيلما تلفزيونيا، وتعاملت مع أغلب المخرجين يأتي على رأسهم بن عمر بختي وموسى حداد والحاج رحيم وآخرون.

التعليقات(0)

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha