في ندوة صحفية عقدها في قاعة الأطلس

آيت منقلات ينفي تعامله مع سعاد ماسي ويعلن إطلاق ألبوم جديد شهر أفريل


احتراما لجمهوره، وتخليدا لأعماله الكثيرة على مدار خمسين سنة مسيرة فنية حافلة بالعطاء، التي جسدتها أغانيه الراقية النابعة من طابع إنساني محض، بحنجرة أمازيغية، اختار الفنان لونيس أيت منقلات قاعة الأطلس بباب الواد، لعقد ندوة صحفية برعاية الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة، و الديوان الوطني للثقافة و الإعلام.

وتحدث الفنان النجم عن مسيرته الفنية، ووصفها بالسريعة و الكبيرة كبر الرجل، و كشف لمحبيه و الأوفياء له عن إصدار حوصلة لمشواره الفني، ملخصا كل العقبات التي تجاوزها بفضل جهود مسانديه و أصدقائه في ألبومه الجديد، داعيا بذلك الناس و كل الحضور لمشاركته فرحته، و تقاسمها معه يوم 24 مارس بداية من السادسة مساءً بالقاعة البيضوية.

و بالنسبة لتاريخ 24 مارس، و تزامن إحياء الحفل مع مباراة في كرة القدم تجمع بين فريقي مولودية الجزائر و شبيبة القبائل، فقد شكر الفنان المسؤولين القائمين على هذه التظاهرة الرياضية على تفهمهم و تأجيلها، من أجل فسح المجال لإحياء حفله الفني.

و فيما يخص اقتباسه من الشعر العربي و اللغة العربية، عبر أيت منقلات عن أسفه لاستعصاء التحكم في لغة الضاد، لانحداره من جيل فرانكفوني يجهل تفحص ثنايا البيت الشعري العربي الجميل، الذي يفقد جماله النصي الحقيقي بمجرد ترجمته إلى اللغة الفرنسية في اعتقاده.

أما عن ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور، فقد أكد أن القرار يخص كل الجزائريين و يمس أصالتهم و جذورهم الضاربة في التاريخ، معتبرا إياها حقيقة لابد منها، و انتصارا لكل جزائري غيور على وطنيته.

و عن الكتابة لفنان آخر، نفى لونيس أيت منقلات تعامله مع سعاد ماسي مع احترامه الشديد لها، و ذلك لوجود مختصين يبرعون في هذا المجال.

و من جهته خص الفنان سيرته الذاتية بالذكر ، و قال أنه ليس جاهزا بعد لسرد حياته الشخصية و الفنية في كتاب،لكنه ترك الباب مفتوحا لابنه طارق لتولي تلك المهمة.

و عن ألبومة الجديد الذي يحضر بمساعدة ابنه جعفر من أجل لإطلاقه في نهاية شهر أفريل القادم ،يقول الفنان أنه يضم سبع أغاني، و يتخلله عمل ثنائي مع ابنه جعفر ،كما ستكون إحدى هاته الأغاني عبارة عن شكر لكل من سانده في مشواره الفني و ساعده في أوقاته العصيبة.

و في الأخير، ختم لونيس أيت منقلات هذا الحدث بالقول أن حفلاته لا تخلو من متابعه الجيل الجديد، الذي يسعى لنيل مكانة في قلوبهم.

لخضر بن تركي مدير الديوان الوطني للثقافة و الإعلام: "لونيس أيت منقلات مدرسة فنية في حد ذاتها"

"لونيس أيت منقلات هو واحد من نجوم الفن الجزائري،بصراحة هو مدرسة و يعتبر رمزا من رموز الفن الجزائري ،فهدفنا الأسمى في الديوان الوطني للثقافة و الإعلام البحث عن لم شمل الشعب الجزائري من خلال العمل الفني".

التعليقات(5)

  • 1
    malik algérie 19 مارس 2017
    ce monsieur a acheté presque 90%de son répertoire, d'ailleurs la touche de Hmadi, Mohya,Benmohemed,Benhanafi est claire. de plus les thèmes qu'il chantait d'une manière désolante.car c'est chanteur qui ne chante pas se qu'il ressent ni ce qu'il voit.chanter est pour lui une manière de faire de l'argent,comme ses amis Hamid Cheriet, dit Idir et AHCEN,dis Takfarinas
    معجب غير معجب 0
  • 2
    samir algérie 19 مارس 2017
    je ne comprends pas pourquoi vous faites du bruit autour de ce redoublant éternel. en 50 ans il arrive même pas à faire bien jouer sa guitare. je trouve qu'il y a un décalage profond entre les poèmes qu'il chantait et le discours qu'il tient,il arrive même pas à formuler une phrase correcte, on dirait que c'est pas lui qui fait ses chansons,comme beaucoup le pense en kabylie
    معجب غير معجب 0
  • 3
    kader algérie 19 مارس 2017
    la kabylie n'a pas oublié les applaudissement de la salle Tazrout, et le mépris avec lequel il a fait face aux critiques. la jalousie l'a aveuglé,comme le dira Matoub en 1997quand il l'a qualifié de cachetier"ufir".ce n'est pas aujourd'hui encore qu'il puisse venir nous faire de la poudre aux yeux,car le secret est dévoilé, sa poèsie,ses chansons sont venus des autres qu'on connais bien par là.alors de grace,rendez à césare ce que lui appartient
    معجب غير معجب 0
  • 4
    ابن فتاح الجزائر الكبيرة 20 مارس 2017
    كل هاته الانتقادات بسبب رفضه القاطع لتقسيم الجزائر ...و قوله ليس لهذا استشهد آباؤنا....تحية صادقة للونيس و المقت لمنتقديه
    معجب غير معجب 0
  • 5
    youcef algerie 21 مارس 2017
    تتجرؤون على هدا العملاق .. انكم أقزام والله... على الأقل كونوا واقعيين.... أم الغيرة ..جعلتكم تهدون موتوا في غيضكم وحسدكم من دكرتهم أضف الى دللك معطوب عمالقة الأغنية الجزائرية...لكل العصور...سيعيشون آلآف السنين بينما أنتم....
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha