البعض يراه قلة وفاء واخرون يقولون أنه من حقهم..

أزواج يدخلون القفص الذهبي قبل مرور 40 يوما على وفاة زوجاتهم!


يعد رحيل الزوجة صدمة كبيرة تصيب العائلة والزوج على وجه التحديد، فيشعر بعد رحيلها باليتم والضياع وتتحول أيامه إلى حزن وحسرة لفقدان شريكة العمر التي شاطرته الحياة بحلوها ومرها، وهو العرف السائد غالبا، لكن بعض الأزواج أعلنوا مخالفتهم له بإعلانهم دخول القفص الذهبي مرة ثانية أياما فقط بعد وفاة الزوجة الأولى.

"يا أولاد أنتم بحاجة لأم جديدة ترعاكم وتهتم بي، لذا عليّ الزواج مرة ثانية"، هي عبارة يتلفظ بها الزوج أياما فقط بعد فراقه نصفه الآخر لتتحول إلى شرارة تلهب مشاعر الأبناء فتزيد آلامهم وأوجاعهم لفراق والدتهم، ودليلا لقلة وفاء والدهم المقدم على جلب سيدة أخرى للمنزل لتأخذ مكان أمهم. عواطف متداخلة يعيشونها فيحدث شرخ في علاقة الأولاد بأبيهم وقد يكبر ليصبح قطيعة تامة. 

مثل ما حدث مع "س.خليدة"، موظفة في إحدى البلديات شرق العاصمة، توفيت والدتها قبل سنتين بعد صراع طويل مع مرض السرطان، ولأن المتحدثة الابنة الصغرى فقد كانت متعلقة جدا بوالدتها ولازمتها طوال فترة مرضها حتى أنها صدمت بشدة يوم وفاتها، ليفاجئها والدها بعد مضي شهر بقراره خطبة إحدى قريباتهم فاستغربوا الأمر، ليسأله شقيقها الأكبر منها عن معرفته بها، وأين شاهدها، فكان رد الأب صادما، فبعد عودتهم من دفن زوجته كانت العروس المستقبلية تجلس في شرفة المنزل منهمكة بغسيل ثياب والدتهم التي كانت تلبسها عند موتها فأعجب بها أيما إعجاب وقرر خطبتها، لتضيف محدثتنا تصوروا ذلك الموقف: عائد من المقبرة ليحب ويتزوج. 

يخطب في اليوم الثالث من وفاة زوجته 

وإن كان والد "خليدة" قد انتظر شهرا كاملا حتى يعيد الزواج، فوالد "هند" تقدم لخطبة شقيقة جارهم خلال عشاء اليوم الثالث من وفاة والدتهم، وهو ما يعرف بالعامية "الثلث أيام"، حيث تحجج بصعوبة الحياة بعد وفاة زوجته وحاجته الماسة لمن ترعاه وتعتني به وتكون إلى جانبه عند المرض خصوصا فهو يبلغ من العمر 60 عاما، ولابد له من الزواج، والأدهى من هذا تدخل جارهم ليعرض عليه الزواج من شقيقته التي تبلغ من العمر 43 عاما، ولم يسبق لها الزواج أبدا ليدخل القفص الذهبي مجددا قبل مضي 40 يوما عن موت والدتهم.

تماطلت بناته في تزويجه فتقدم لمتسولة

أما قصة والد زينب فهي الأغرب على الإطلاق، فقد كان والدها يبلغ من العمر 72 سنة، عندما توفيت والدتها وبالرغم من تقدم عمره، لكن هذا لم يمنعه من التفكير بالزواج مرة ثانية، فاجتمع بأبنائه بعد أسبوع من وفاة زوجته وبدأ يلمح لهم عن الوحدة وصعوبة العيش بمفرده، فعرض عليه واحد من أبنائه الإقامة معه رفقة عائلته الصغيرة، لكن الأب رفض الأمر جملة وتفصيلا، وطلب من بناته أن يخطبن له فتاة عزباء لم يسبق لها الزواج، ولما تقاعسن عن تلبية طلبه صار يطلب يد الفتيات في الشارع حتى المتسولة لم تسلم منه فرضخوا للأمر وزوجوه درءا للفضيحة.

عريس يتزوج بعد شهر من موت زوجته

ومع أن غالبية القصص السابقة كان أصحابها من كبار السن ويملكون أبناء فتكون حجتهم في الغالب الحاجة لمن يرعاهم في هذه السن المتقدمة، لكن القصة التي نحن بصدد سردها أذهلتنا، خاصة وأن العريس مثلما تحكي لنا شقيقته لم يمض على زواجه سوى 6 أشهر، لكن الموت خطف عروسه بعدما جمعتهما قصة حب عاصفة ثلاث سنوات ليعاود الزواج مرة ثانية بعد مضي شهر واحد عن وفاتها. 

إمام: الرجل لا عدة له وبإمكانه الزواج مباشرة 

من جهته، أكد الإمام جمال آيت عيسى، عدم وجود حرج في ذلك، فبإمكان الرجل الزواج مباشرة بعد وفاة زوجته، فهو لا عدة له على عكس المرأة التي يتوجب عليها الانتظار 4 أشهر و10 أيام لاستبراء الرحم حتى لا تختلط الأنساب، وقد أثبت العلم الحديث والطب أهمية هذه الفترة الزمنية قبل إعادة الارتباط. وأكمل الشيخ آيت عيسى بأن الرجل من الممكن أن يتزوج مباشرة وهو ما ثبت عن الإمام الشافعي والذي تزوج مباشرة بعد وفاة زوجته، وعندما سئل عن السبب، رد بأنه يخشى أن يلقى الله عز وجل عازبا، ليكمل محدثنا فهذا تحصين للنفس وتكراره لا يمس الوفاء في شيء. 

التعليقات(19)

  • 1
    حياة الجزائر 11 فيفري 2017
    المرأة في مجتمعاتنا إذا تبقى5سنوات بعد وفاة زوج وتتزوج يقولوا غير لبارح راجلها مات
    ويهدروا اللي كاين واللي مكاش الله يهدي الجميع
    معجب غير معجب 0
  • 2
    karim harague alger france 11 فيفري 2017
    ana guélbi matt coté femme li andou dwa wélla kéch haja ikoli kiféch andir psk akraht les femmes algériénne je c pas ila shar wélla anghir kinchouf gawriétt b jalbab wé arbiétt kima les clouwn b hijab décapotable
    معجب غير معجب 0
  • 3
    nacer alger 11 فيفري 2017
    من اين جاءت هذه الاربعين يوم ؟ نسمع بها عند الشيعة باربعينية الحسين و ما شابه .
    من يحرم زواج الرجل بعد وفاة زوجته حتى تمر اربعين يوم فهو متطرف جاهل و مثل هذه التفاهات هي التي جعلت منا امة متخلفة تعيش بعادات و تقاليد رجعية لا تمت بصلة للدين .
    معجب غير معجب 0
  • 4
    الصح افا البلد 11 فيفري 2017
    حب الدنيا والمال الحرامي و نسوان الجملات نفسي يانفسي اجري فاتوك
    معجب غير معجب 0
  • 5
    الصح افا البلد 11 فيفري 2017
    زمن حب المال والجملات والقلب سمين بارد نفسي يا نفسي اجري فاتوك الحرامية
    معجب غير معجب 0
  • 6
    لا للظلم البلد 11 فيفري 2017
    40 يوم مانزل الله بها من سلطان.
    معجب غير معجب 0
  • 7
    الباتني الجزائر 12 فيفري 2017
    لماذا تربطون الوفاة باليوم السابع و باليوم الاربعين هل نحن شيعة؟ ما هذه البدع؟
    تستوردون البدع و الخرافات و تلصق بمواضيع صحفية او تقاليد بالية بتحقيقات صحفية
    معجب غير معجب 0
  • 8
    أحمد ارفع راسك يابا 12 فيفري 2017
    يا الكاتبة المحترمة لا عدة للرجل والعدة على المرأة فقط، ومادام الإمام أجابك فلماذا تتسائلين وتستغربين؟ هل تعتقدين الامام مخطئ وتريدين قانون يحرم ويجرّم الزوج؟
    معجب غير معجب 0
  • 9
    محمد الهادي الجزائر 12 فيفري 2017
    سنة في الأرض
    حق للزوج و الزوجة
    و من يخالف الرأي
    فعليه بعد موت أحد الزوجين
    ان يقتل الاخر و هكذا تنتهي مشكلته
    معجب غير معجب 0
  • 10
    الاسم البلد 12 فيفري 2017
    زواج يدخلون القفص الذهبي قبل مرور 40 يوما على وفاة زوجاتهم

    يا كاتب المقال ربي يهديك، من أتيت بـ 40 يوم ؟ ما هاته الخرافات التي تأتون بها ما أنزل الله بها من سلطان.

    مواضيع تافهة لتشتيت المجتمع وخلق الفتنة
    معجب غير معجب 0
  • 11
    rosso The Netherlands 12 فيفري 2017
    شكرا للامام على التوضيح ، اما باقي المقال تنطبق عليه المقولة - عادات و تقاليد القرية تعتبر ثوابت و قوانين عند القراويين -
    معجب غير معجب 0
  • 12
    سعاد الجزائر 12 فيفري 2017
    هو حقيقة من حقه ولا احد يعتدى على هذا الحق ولكن تصرف الازواج الارامل هو من ستدعى الاستغراب فى بعض الحالات . واريد هنا ان اعلق على حالة الحاج احمد الذى ظهر فى برنامج " افتح قلبك" لقد شاهدت مدى رغبته الكبيرة فى الابتعاد قلبا وشعورا ومسافة عن بناته وكانه يريد ان يبتعد عن عين الحسود .
    هو لايريد ان يحضروا الى بيته اطلاقا حتى لا يزعوا راحته الى هذا الحد...
    مثل هذه الحقيقة يصعب على البنات البنات فهمها.
    و ما احزننى فى الموضوع كله هو عندما نطق بكلمة " ههما صواح امكم اديهم"
    معجب غير معجب 0
  • 13
    أبو أحمد باتنة 12 فيفري 2017
    واش باغيين الرجال يعتد ......لا عدة للرجل وكان علماؤنا من السلف الصالح يزوجون من توفت زوجته في الليلة الأولى هذا حق طبيعي... وقد دفع عالم فقيه بابنته زوجا لرجل صالح توفيت زوجته في الليلو الأولى
    معجب غير معجب 0
  • 14
    djamila algeria for ever 13 فيفري 2017
    اخي الرجل انا معك تماما ان يعيش الرجل حياته بعد موت زوجته و لا جناح عليه لكن من باب الادب و مراعاة لحزن اهل و ابناء الزوجة يجب ان يكون اعادة الزواج بعد فترة تهدا فيها النفوس و تنقص شدة وقعة الصدمة فببساطة الذي يخطب ثلثة ايام بعد وفاة زوجته اعتبره وقح و مليون وقح و من يدعم افكاره اوقح منه لا تكونوا منافقين اذا مات زوج امراة و تزوجت مباشرة بعد انقضاء العدة ماذا تكون ردة فعل المجتمع رغم تزوجها بعد اشهر و ليس 3ايام لذلك اقول من باب الادب و التربية و مراعاة للشعور يتريث قليلا قبل الزواج
    معجب غير معجب 0
  • 15
    une femme alger 13 فيفري 2017
    Je suis choquée des commentaires des hommes. Ils insistent sur des détails de l’article, 40 jours, … et ils oublient le vrai message de l’article. A mon sens, personne ne met en doute que le mariage avec une deuxième est le droit de l’homme. Mais ici l’article parle des sentiments des enfants qui viennent de perdre leur maman. Aussi, de l’absence du sentiment de tristesse chez les hommes qui viennent de perdre leur femme. Notre prophète ne s’est pas remarié le lendemain de la mort de khadidja. Mais je sais lui c’est un prophète.
    معجب غير معجب 0
  • 16
    إحساس لاأكثر سؤال ؟؟؟ 13 فيفري 2017
    لو ماتت أمك وتزوج والدك بعد أسبوع ماذا ستفعل؟؟؟؟
    معجب غير معجب 0
  • 17
    MOH alger 14 فيفري 2017
    CA SE VOIT QE LARTICLE EST ECRIT PARBUNE FEMME
    معجب غير معجب 0
  • 18
    une algérienne alger 14 فيفري 2017
    moi à ce jour, je ne peux et pourrai pardonner à mon père qui s'est remarié un moi après la mort de ma mère; , allah yerhamha. Il n'a pas respecter notre chagrin, ni notre douleur, ni nos larmes. Il aurait pu patienter juste le temps qu'on surmonte notre grosse perte et notre malheur, je lui en veux à mourir;
    معجب غير معجب 0
  • 19
    Une femme à MOH البلد 14 فيفري 2017
    Ça ce voit que vous n’êtes pas une femme qui connait les valeurs de la famille ni un enfant qui vient de perdre sa maman
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha