راتبي أعلى من راتب زوجي ومشاكلي الزوجية لا تنتهي..

هل تقبل الزواج بموظفة راتبها أعلى من راتبك؟


مشاركة الزوجة في ميزانية الأسرة أصبح اليوم أمرا ملّحا، لذلك أصبح الكثيرون يميلون إلى الزواج من المرأة العاملة، لتساهم بدورها في مواجهة متطلبات الحياة العصرية التي تزداد تعقيدايوما بعد يوم.لكن بعض الرجال يغارون، ليس فقط من نجاح زوجاتهم، ولكن من تقاضيهن أحيانا راتبا أعلى من راتبهم، غير أنّ إحساس بعض هؤلاء الأزواج قد يتجاوز حدود الغيرة الطبيعية، لتبدأ المشاكل، خاصة إذا أراد الزوج استغلال راتب زوجته فتدب الخلافات بينهما. "الشروق العربي" ترصد تفاصيل هذه المشكلة التي تعانيها زوجات كثيرات في صمت مطبق.

*السيدة أمينة موظفة وراتبها أعلى من راتب زوجها، خاصة أنّ عمل زوجها حر، تؤكد أنّ التفاوت في الدخل بينها وبين زوجها لا يشكّل مشكلة بينهما مطلقا، فهما في نهاية كل شهر يضعان كل مدخراتهما معا، ويقسمان راتبيهما بين فواتير والتزامات وأشياء للمنزل، وتقول إنّ زوجها يضع كل دخله بين يديها في معظم الأحيان تهرّبا من المسؤولية، ولا يرى أي شيء سلبي في حياتهما كون راتب زوجته أعلى من دخله، فالراتب المرتفع ليس حكرا على الرجل دائما، وطالما هناك تفاهم ومحبة لا مشكلة مطلقا في هذا الأمر.

*لا يستولي زوجي على راتبي مباشرة حتى لا يتهم في رجولته، وإنما يستولي عليه عن طريق إغراقي بالديون، وقد حاولت التحدّث معه ومناقشته لكن نقاشنا ينتهي بالغضب والصراخ في كل مرة. هو لم يأخذ مني مباشرة لكنه سلّط علي ديونه وأقساطه لتستولي هي على راتبي كاملا.... أفكر أحيانا بالاستقالة، لكنني أرجع وأفكر بالديون المتراكمة وبأنني سأجوع إن لم يكن لي راتبا مع شدة بخل زوجي.لقد أثقلني زوجي بالإنفاق الكامل على نفسي وعلى أبنائي وعلى المنزل، فحتى الأثاث ومستلزمات البيت لا يساهم بها وكلما طلبت شيئا قال "لديك راتبك وبإمكانك شراء ما تريدين أمّا أنا فلن أساهم لأنني أجمع لبناء بيت المستقبل".

*أمّا سماح فقالت "أخالف الكثيرات من العاملات وأرى أنّ مساهمة الزوجة في مصاريف الحياة ومتطلباتها ومساعدة زوجها على المعيشة أمرا لابد منه بل هو واجب عليها، فيكفي أنه سمح لها بالخروج من المنزل منذ ساعات الصباح الباكرلذلك لا أرى ضررا من مساهمة الزوجة في تأمين دخل الأسرة، بشرط عدم الإكراه من زوجها.. بل بالتفاهم والتسامح والإتفاق".

*"تعلمت الدرس من صديقتي واتفقت مع زوجي على قانون الإنفاق منذ أول يوم من زواجنا"، هكذا ردت "نوال" عن سؤالنا هل يشاركك زوجك في راتبك؟ "مصروف المنزل لا يعتمد على إنفاقي. ومع إنجاب أول طفلة لم يختلف الأمر بل سار كل شيء كما اتفقنا، لكن مع إنجاب ابنتي الثانية زادت مصاريفنا الأسرية بشكل مبالغ فيه. فجلسنا أنا وزوجي لننظم حياتنا مرة أخرى، واتفقنا على الإنفاق مناصفة على المنزل ومصاريف مدرسة ابنتينا".تضيف "زوجي يعلم أنّ راتبي أكبر من راتبه، لكنه لا يسألني كم أتقاضى، فكل همّنا في الحياة أن نبني مستقبلاجيدا لأبنائنا، ومع قدوم المولود الثالث منذ أسبوعين زادت أعباؤنا المادية، فاتفقنا من جديد على السعي وراء أعمال إضافية لنوفر مصاريف ثلاثة أبناء".

*"أؤمن بمبدأ التعاون بين الزوجين، ولا بأس أن تهب الزوجة زوجها شيئا من المال حين يكون في ضائقة بشرط ألا يكون عطاؤها مدعاة لاستغلاله لها". بهذه الجملة بدأت هدى حديثهاوهي أستاذة في الجامعة، وأم لطفلتين تقول "راتبي يفوق راتب زوجي بشكل كبير، إلا أننا متفقان فأنا من يوفر، وهو من يعيل الأسرة ويهتم بتوفير احتياجات الأبناء وشراء الأساسيات في المنزل. وإن احتاج إلى نقود إضافية من الممكن أن يستعين براتبي".

*"أفضل أن أرتبط بموظفة"، بهذه العبارة بدأ السعيد حديثه، مؤكدا أنّ راتب الزوجة هو حقها، وهي قادرة على أن تغطي احتياجاتها الشخصية، كشراء الملابس أو السفر أو شراء الكماليات للمنزل، من أثاث وغيره. لذلك لا يهمني إن كان راتبها أعلى من راتبي، بل على العكس سأشعرها باستقلاليتها. نحن في مجتمع يحتاج من المرأة أن تشارك في الحياة العملية وأن تكون مستقلة بذاتها، لكن هذا الأمر لا يعفيني من واجبي في الإنفاق عليها وتوفير احتياجاتها،وإن رغبت في المساهمة بأمور المنزل، كشراء بعض الأساسيات أو مشاركتي في راتبها، يبقى الأمر اختياريالها ولن أجبرها عليه مهما كلّف الأمر.

التعليقات(16)

  • 1
    Main Algerie 06 فيفري 2017
    انا زوجتي كانت عاملة قبل زواجنا وراتبها 50000دج ومع ذالك اشترطت عليها قبل زواجنا ان تمكث بالبيت فوافقت والحمد لله رانا عايشين سمنة علي عسل
    معجب غير معجب 0
  • 2
    محمد لخضر باتنة-كيمل العظيم مقر قيادة الولاية التاريخية الأولى. 06 فيفري 2017
    كان من المفروض قبل العقد توضع شروط توثق اوتكون أمام الشهود كعمل المرأة من عدمه،الزوج مسؤول عن اعالة زوجته واولاده بغض النظر عن انها تعمل أو لا تعمل أما راتبها ان تم الاتفاق على عملها حسب لجنة الفتوى بولايتنا هو انها غير مطالبة بمساعدة ميزانية عائلتها الا برضاها أما الزوج فيتدخل ان بالغت في صرف مرتبها في أمور غير ضرورية لماذا؟لأن الزوج قد يرث زوجته في حالة موتها قبله.مصاريف نقل ابنائها لروضة الأطفال هي التي تتكفل بها لأنها مطالبة بترية أبنائها في البيت.والله أعلم على ابنائنا وبناتنا وضع الشروط قبل عقد الزواج لتفادي اي اصطدام بعد ه.
    معجب غير معجب 0
  • 3
    انيس البلد 06 فيفري 2017
    الاكل و تفاخر رجال طيوان ولا يهمه النيف والشرف
    معجب غير معجب 0
  • 4
    Mohamed Tapis Rouge 06 فيفري 2017
    التخلف تاع الجزائرين كبير..هل تقبل الزواج بموظفة راتبها أعلى من راتبك؟
    ومن بعد شتا هدا العقد النفسية هنا ايدرو
    Un compte joint est un compte bancaire collectif pour déposer et utiliser des fonds en commun, dans une confiance réciproque entre cotitulaires.
    Main حسبها رجلة قعدها في البيت
    كاين وين المراءة ملح تحبس العمل لكن ماشي كما رانا نشوف الان مهدسة وطبيبة الخ
    المراءة تقعد في دار عقليتها تخسر ترجع تسحر رجلها و
    تسمن وترجع تكعرر في الكلام كن معها رجل تكن معك مراءة
    معجب غير معجب 0
  • 5
    rh 35 06 فيفري 2017
    لم أفهم شيئ .... لماذا عندما يطلب الزوج من زوجته مساعدته في مصروف البيت يسمى(استغلال)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    معجب غير معجب 0
  • 6
    احمد الجزائر 06 فيفري 2017
    اريدها ماكثة بالبيت وصالحة
    ادوا الله لي ان اجدها
    معجب غير معجب 0
  • 7
    احمد الجزائر 06 فيفري 2017
    ماااااااكثة بالبيت
    عاملة في مصلحة رعاية اولادها ومنزلها
    يارب ارزقنيها
    معجب غير معجب 0
  • 8
    rabah jijel 06 فيفري 2017
    الزواج الناجح فى الاصل هو الثقة وحينها لايوجد فرق بين راتب المرءة وراتب الزوج مادام الهدف فى هده الحياة واحد الا وهو تكوين اسرة صالحة
    معجب غير معجب 0
  • 9
    حياة الأسرة السعيدة 06 فيفري 2017
    المودة والرحمة أساس الزواج السعيد... إذا حضرت بطلت توافه الأمور
    معجب غير معجب 0
  • 10
    صورايا البلد 07 فيفري 2017
    انا ارى ان و مع تجربتي رايت انه من الخطأ ان تعمل المرأة المتزوجة فانا عملت لفترة 20 سنة و انا اضع كل راتبي في جيبه وبكبر اطفالي قررت ان امكث في البيت لأنهم بحاجة الي خاصة في فترة المراهقة ولم أرى من زوجي كلمة شكر على كل السنين التي تعبت فيها في العمل في البيت وخارجه فاقتنعت ان تربية الاطفال هي الوظيفة الحقيقية للمرأة لان الله سبحانه و تعالى سيسالني على تربيتهم وليس على عملي لاعانة زوجي.
    معجب غير معجب 0
  • 11
    omar France 07 فيفري 2017
    Je suis marié depuis 2007 et je n'ai jamais eu un dinar de mon épouse. Je fais les courses et je me charge des dépenses de mes enfants. Ma femmes collecte son bien pour voyager et soit disant acheter un appartement La vie à l'oranaise ;, j'en ai ras le bol.. . la din wa la mala
    معجب غير معجب 0
  • 12
    كره زداير 07 فيفري 2017
    مشاركة الزوجة في ميزانية الأسرة أصبح اليوم أمرا ملّحا ... و الله ضحكتوني تدعون بإلحاح لخروج المراة من البيت ... من يهتم بالبيت...من يربي الاولاد.... من يهتم بالزوج ... لو يدري الرجال ما يحدث في الادارات و اماكن العمل ...لأمسكو زوجاتهم في البيت لكن كثرت الدياثة في هذا الزمان و الله المستعان ...اذا اردت هدم المجتمع اهدم المراة و حدثها عن حريتها في الخروج و اللباس و المساواة بينها و بين الرجل ... ما اعطاه الدين للمراة لا نزيد عنه و لا ننقص و لسنا اعلم من الله ..."و اقرن في بيوتكن " ...و من يترك زوجته للعمل بحكم "المعيشة صعيبة و غالية " الله يرزقك ما عليك الا
    معجب غير معجب 0
  • 13
    العملة النادرة باتنة 07 فيفري 2017
    ماهذا النفاق الاعلامي المشوه لصورة الرجل الجزائري (المعدن النادر) في جميع أقطار العالم ،ومحاولة بث السموم للرؤوس الفارغة اللي تصدق كل شيء ،المرأة هي الأم المستقبلية وهي سبب صلاح أو فساد المجتمع رجالا ونساءا، مواضيعكم التافهة اللي تدعوا الى التمرد على الأزواج والتشبه بالغرب ،خلافا للمواثيق الاسلامية اللي تقدس الحياة الزوجية والتي تكاد تدعو الى عبادة المراة للزوجها تشبيها للزوم الطاعة التامة للزوج ،نقوللكم دراساتكم السخيفة ،على فئة تعد على الأصابع وليس على عموم المجتمع الجزائري ، لن تنطلي علينا...
    معجب غير معجب 0
  • 14
    من الواقع اليابان 08 فيفري 2017
    انا لا اقبل لان هي في دار و ليست تاع مسؤولية و ينك كي تخدم... نسكت خير
    معجب غير معجب 0
  • 15
    علي البلد 08 فيفري 2017
    ناس زمان قالو ماشي رواح وقول درت مرا -الاولادهم يترباو في لاكراش وهي تبرقش روحها وجها بامكياج لديئاب في الموسسات وهو كيفكيف مع النسوان المهم السباق على الدورو
    معجب غير معجب 0
  • 16
    مجبر على التعليق بعد قراءة المقال و التعاليق 20 فيفري 2017
    نهدرها بالعامية طول: ايها الرجل تربح حاجة تخسر حوايج نقطة الى السطر.
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha