ارتداء الحجاب ثم خلعه لعبة النجمات المفضلة "الشروق العربي" تفتح الملف المسكوت عنه:

صحفيات مُحجبات كن ضحايا للحجاب وفنانات خلعنه بحجج وواهية!!

- هكذا ضّحوا بنعيمة ماجر بعد قرارها ارتداءها الحجاب أول أيام رمضان

- الزهوانية تطل بدون حجاب في الحفلات وترتديه أمام عدسات وسائل الإعلام؟؟


تسّلط مجلة "الشروق العربي" في هذا العدد، ولأول مرة، الضوء على موضوع لطالما اعتبره الكثيرون "مسكوتا" عنه ألا وهو: فنانات وإعلاميات محجبات كن ضحايا للحجاب، وأخريات خلعنه بحجج مختلفة وواهية!! وبين العيّنتين نقدم في هذا التقرير أنماطا مختلفة.. ونجيب على سؤال: كيف تحوّل حجاب بعضهن إلى نقمة؟ وما الظروف التي حالت ببعضهن لخلعه تماما؟؟.. تابعوا واحكموا.

ماجر تدشن عصر المذيعات المغضوب عليهن!!

يزخـر سجلّ ‏التلفزة الجزائرية،‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ بقصص كـثيرة لصحفيات ومذيعات تخلّى عـنهن التلفزيون الحكومي بحُجج مختلفة أشهرها "الحجاب".. وتعتبر مذيعة الربط الشهيرة السيدة نعيمة ماجر، أول مذيعة تتعرّض لنكران الجميل من إدارة التلفزيون، حيث رفض القائمون على هذا الجهاز العمومي أن تظهر "ماجر" بالحجاب بعد ما قررت أن ترتديه خـلال التسعينيات، وتـحديـدا فـي أول أيام الشهر الفضيل، إذ لم يـراع التلفزيون سنوات العشرة والعمل الطويلة التي قضتها المذيعة بين أروقته، وفي أستوديوهاته، فأحالها إلى قسم البرمجة، لتدشّن نعيمة ماجر بذلك عصر المذيعات والصحفيات المغضوب عليهن في "اليتيمة".

نصيرة مزهود تدفع ثمنا غاليا بعد تحجبها

مقدّمة نشرات الأخبار نصيرة مزهود، وجدت نفسها هي الأخرى مهمّشة وغير مرّحب بها لمجرد قـرارها ارتداء الحجاب، فاضطرت للعمل فـي قـناة "القرآن الكريم"، حيث وبعد رحلة إلى البقاع المقدّسة، قررت "مزهود" أن ترتدي الحجاب مهما كلفها الثمن، وكان الثمن هو إبعادها عن تقديم نشرات الأخبار بعد سنوات طوال لمعت خلالها كمقدّمة لنشرات أخبار الواحدة ثم الثامنة، وهو ما يطرح في كل مرة سؤالا: متى يتخلى القائمون على التلفزيون الجزائري عن عقدة ظهور مقدّمات نشرات الأخبار بالحجاب، خاصة في زمن فتح السمعي البصري، وظهور العديد من مقدّمات نشرات الأخبار وحتى البرامج الاجتماعية والمنوعة بالحجاب عبر قنوات جزائرية خاصة.

فتيحة سلطان: "الحجاب سبب اقصائي"

عندما تحدثك الفنانة الفكاهية فتيحة سلطان عن أسباب غيابها عن أستوديوهات التصوير، فهي تكلمك بمرارة، نافية في كل مناسبة اعتزالها الفن، قائلة: "لست أنا من يتحمل مسؤولية هذا الغياب، بل المنتجين والمخرجين هم من أقصوا اسمي، لديّ طاقة واستعداد للعمل وللقاء جمهوري، لكن ليس "بيدي حيلة" غير الانتظار وهذا خارج عن نطاقي.. لا أريد أن أجعل من حجابي سببا لقلة ظهوري ولكنها الحقيقة على الأقل بالنسبة إليهم، لا بالنسبة لي، فمنذ أن ارتديت الحجاب تراجعت العروض عني وأصبح المنتجون والمخرجون لا يجدون حرجا في تبرير غيابي بحجابي، لا وبكل جرأة يقولون هذا، وردي عليهم في كل مرة أن الفن وإن كان مصدر رزقي، فإن الله هو من يرزق، وحجابي خيار شخصي لا أرى أنه عائق للعمل أو التمثيل.. على العموم الحمد لله على كل شيء". 

نوال زعتر: "استفتيتُ قلبي واستشرت طبيبي وخلعته"!!

على النقيض تماما من "سلطان"، لم تشتك الفنانة نوال زعتر من تراجع عروض المنتجين عليها، الأمر الذي يفسّر "صدمة" الكثيرين لخطوة قرارها خلع الحجاب الذي ارتدته في 2012 بعد زيارتها للبقاع المقدسة... وتبرر "زعتر" قرارها هذا بأنه راجع إلى معاناتها الصحية بسبب الحساسية التي تشكو منها منذ أكثر من سنة، وهو السبب المباشر لهذا القرار المفاجئ حسبها، معترفة بإدراكها لجرأة هذا القرار، خاصة بالنسبة لجمهورها، مستطردة: "ظروفي صعبة، وعلينا أن نراعي ظروف بعضنا البعض. خلعي الحجاب لن يزعزع إيماني بالله، فأنا مازلت أحافظ على فرائضي ومتدينة وملتزمة، وليست قطعة قماش ما يحدد نسبة إيماني!!.. ومثلما رفض كثيرون حجابي قبل أربع سنوات، أعلم أن كثيرين سيرفضون خلعي له، ولكنني بالنهاية استفتيت قلبي واستشرت طبيبي المعالج وأخذت قراري".

هذا رأي الشابة يمينة فيمن خلعن الحجاب؟؟

ارتدت صاحبة "عينيك يا عينيك"، الشابة يمينة، قبل حوالي سنتين الحجاب، لكنها لم تنقطع عن جمهورها وأصدرت ألبومات وأغان ثنائية وكأن شيأ لم يتغيّر. تقول الشابة يمينة، التي كانت أول إطلالة لها بالحجاب مـن خـلال احتفال قـناة "الشروقTV" بعيد ميلادها الثالث، أنها قررت ارتداء الحجاب من دون أن تعلن ذلك أمام الملأ "بعدما هداها الله إلى ذلك"، مؤكدة أن حلمها الآن هو حج بيت الله الحرام، لتتوقف بعدها نهائيا عن الغناء حسب ما سبق وصرّحت به لـ"الشروق".

وترفض الشابة يمينة الرد على سؤال حول رأيها في بعض الفنانات اللائي خلعن الحجاب بقولها: "والله الأمر يعود إليهن ولمدى اقتناعهن بالحجاب الذي يجب أن يكون قويا حتى لا يتبعه ندم. والحجاب سُترة المسلمة. وفي تصوري الشخصي أن المرأة عندما تصل إلى عمر معين، عليها أن تتحجب وتستر نفسها، لكن هذه ليست قاعدة طبعا، لأن الحجاب مفروض على المرأة منذ البلوغ".

خيرة تفقد صوتها.. تعتزل وتتحجب ثم تعود!!

ليست نوال زعتر أول فنانة ترتدي الحجاب ثم تخلعه، فالشابة خيرة أقدمت قبل بضعة سنوات على الأمر ذاته، حيث جاء قرارها بالتحجب بعد عملية جراحية دقيقة قـامت بها فـي باريس عـلى حـنجرتها (تحديدا بالغدة الدرقية)، إلا أن العملية لم تنجح بعد ما تضررت حبالها الصوتية، لتختفي خيرة بعدها تماما عن الأضواء وتخرج مع المنشد جلول والشيخ بغدادي الفيزازي معلنة  قرارها التحجب والتوقف نهائيا عن الغناء، لكن صمود خيرة لم يستمر طويلا، إذ سرعان ما خلعت الحجاب وسافرت إلى تونس، أين خضعت هناك لعملية شفط للدهون فعادت أصغر من عمرها الحقيقي بعشر سنوات.

فنانات يعبثن بالحجاب

إلى ذلك، أضحى الحجاب عند بعض فناناتنا مسألة "عبثية"، فالشابة الزهوانية مثلا، وبعدما ارتدته لعدة سنوات، بعد زيارتها للبقاع المقدسة رفقة مجموعة من الفنانات على غرار: نعيمة عبابسة والسيدة نادية بن يوسف وأمينة زهير، كانت تطل بدون حجاب في الحفلات والأعراس وترتديه أمام عدسات وسائل الإعلام؟؟ لكن أمام التسريب المستمر لصورها في عصر المواقع الاجتماعية، اتخذت فنانة الراي قرارا بخلعه.. أما الفنانة سلوى فلها ما تقول أيضا فقد ارتدت الحجاب عندما بدأ شعرها يتساقط بكثافة، لكن عندما عولجت من ذلك المرض و عاد شعرها لينبت من جديد خلعت الحجاب بحجة أنها ترفض الإساءة للزي الإسلامي، وأيضا لأنها لا توافق أي فنانة محجبة تقف على المسرح لتتغنى بالهيام والعشق، لافـتـة أنـها تشعر بتناقض صـارخ لمجرد رؤيتها بعض المشتركات المحجبات في برنامج "ألحان وشباب"، مضيفة "الحجاب بالنسبة لي يعني الالتزام"، و المطربة عبابسة التي تظهر بين الفينة والأخرى بدون خمار تقريبا، حيث يظهر ذلك جليا عبر صفحتها على "فايسبوك".

أما بالنسبة لأحدث المحجبات، السيدة فريدة كريم (خالتي بوعلام)، فهي أكدت أنها لن تخلع الحجاب مهما كان، خاصة بعد عودتها مؤخرا من البقاع المقدسة أين حجت بيت الله الحرام، وارتدت الحجاب، والتي سيكون لنا حوار مطول معها قريبا على صفحات "الشروق العربي". 

التعليقات(9)

  • 1
    r g 19 ديسمبر 2016
    لا احد له الحق في أن ينتقد أو يتدخل في من تتحجب أم لا ~ و من يفعل ذلك هم نفسهم الأفواه الكريهة الذين يتكلمون في أعراض الناس بحجج واهية
    معجب غير معجب 0
  • 2
    الاسم البلد 19 ديسمبر 2016
    الحجاب نعمه من الله لكن الصحفيات والفنانات يرونها نقمه لارضاء غرائزهم الشيطانيه لاحول ولا قوه الا بالله
    معجب غير معجب 0
  • 3
    جابر البلد 19 ديسمبر 2016
    كل شخص حر في حياته ما لم يؤذ غيره, تبا لم نتعلم بعد معنى احترام الناس و تقييمهم بالاستناد على مستواهم الاخلاقي او الفكري او التعليمي و ليس ملبسهم او دينهم او لون بشرتهم, ما دمنا كذلك فوالله لن نتقدم قيد انملة.
    معجب غير معجب 0
  • 4
    hacene algérie 20 ديسمبر 2016
    la femme doit comprendre que le voile est vêtement du 7eme siècle, a pour but de la cacher et de la dominer par la voie de la religion.je ne comprends pas comment des femmes acceptent elle de se voiler,c'est comme si elles sont pas des êtres humain?pourquoi on a imposé le voile pour les femmes et pas pour les hommes?les algériennes doivent comprendre que ce n'est pas des gens d'arabie qui pouvaient imposer leur tenues à elles.mais je vois que nos hommes et femmes sont broyés par cette machination venue d'orient.reiveillez vous
    معجب غير معجب 0
  • 5
    عبدالله البلد 21 ديسمبر 2016
    يا سبحان الله المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض و لا أسود إلا بالتقوى و أخونا هذا يقول مستواه الفكري و و و ليس ملبسهم أو دينهم أو لون بشرتهم فالدين عندك و اللون و اللباس مثل بعض.
    حبيبي إن الدين هو كل شيء في الحياة هو مناط الحياة و هل العري الذي نراه هو الأخلاق التي تتبجح بها.
    نعم إذا تكلمت عن الحجاب المتبرج الذي نرى الكثير يرتدينه و هو أقرب إلى التبرج من التحجب كالسراويل الضيقة الفاضحة و بعض اللباس الضيق و المزخرف و المزركش اي حجاب هذا و اي ضحك على الذقون إن رب العالمين لا لعب معه فإنه مطلع على خبايا الأمور و ما يخوص
    معجب غير معجب 0
  • 6
    عبدالله algeria 21 ديسمبر 2016
    يا سبحان الله المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض و لا أسود إلا بالتقوى و أخونا هذا يقول مستواه الفكري و و و ليس ملبسهم أو دينهم أو لون بشرتهم فالدين عندك و اللون و اللباس مثل بعض.
    حبيبي إن الدين هو كل شيء في الحياة هو مناط الحياة و هل العري الذي نراه هو الأخلاق التي تتبجح بها.
    نعم إذا تكلمت عن الحجاب المتبرج الذي نرى الكثير يرتدينه و هو أقرب إلى التبرج من التحجب كالسراويل الضيقة الفاضحة و بعض اللباس الضيق و المزخرف و المزركش اي حجاب هذا و اي ضحك على الذقون إن رب العالمين لا لعب معه فإنه مطلع على خبايا الأمور و ما يخوص
    معجب غير معجب 0
  • 7
    RORO RIRO 21 ديسمبر 2016
    للإشارة فقط
    لاحظ من يتكلمون بالدين كم يرثرون
    كانهم يخضعون إلى تنويم مغناطيسي كل يوم
    لاحظ التعليق رقم 5 - 6
    يتكلم بكل ثقة وكأنه يعلم السر و ما يخفى
    و يتدخل حتى في لباس الناس و يفصل و يفسر
    على حسب هواه وما نقله من ثرثرات البخاري و من ولاه
    هذا نوع من المخلوقات قد رسبوا منذ زمن بعيد
    بأفكاهم المهلوسة و أسلوبهم الوقح المقرف
    ــ قلنا لكم كل واحد حر في حياتو فلماذا لا تخرصوا
    من شاء فل يؤمن و من شاء فل يكفر
    و ما هو الى تذكرة
    وليس حياة !!
    معجب غير معجب 0
  • 8
    زليخة الجزائرية وفقط 22 ديسمبر 2016
    يا (r)و(جابر)و(hacene)و(RORO):
    الحجاب قضية نسوية فما دخلكم أنتم فيها أم تريدون أن تحيلوا بين الله ومخلوقاته من النّساء حين (فرض) وأقول فرض عليهن الحجاب وهو خالقهن وصانعهن وإليه يرجعن سواء في القرن 7 أو في القرن 55 ,فلماذا تتدخلون في حياة غيركم وبلا.. بلا تريدون اسكات من ينصح للحق؟
    ليس التطور في معصية الخالق بل العكس فهو يعلم وانتم لا تعلمون تريدون فقط اللعب بأجساد النساء العاريات, الحجاب فرض في الإسلام وقبله في اليهودية والنصرانيةوليذهب الإلحاد الى الجحيم.
    معجب غير معجب 0
  • 9
    omar algeria 06 جانفي 2017
    Mabrook 3la zahouania el hijab
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha