..هل تقبلين الزواج برجل بطال؟


مع تغيّر الكثير من المعطيات في مجتمعنا اليوم، انتشرت الكثير من الظواهر التي كانت بالأمس القريب غريبة ودخيلة علينا. "الرجال قوامون" من هنا كانت العائلات تؤسس لعلاقات أسرية متينة ينتج عنها تشكيل أسرة جديدة تعتمد على رجل مسؤول كأضعف الإيمان أن يمتلك منصب عمل قار يمكن أن يعيل به أسرة، لكن المعطيات اليوم تغيرت، رجال بطالون يقبلون على الزواج وبالمقابل هناك من يرحب بالفكرة ويزكيها.

يقبل الكثير من الشباب اليوم على الزواج من دون أن يمتلكوا منصب عمل قار، وبالمقابل توافق الفتيات على الارتباط بأزواج بطالين، طبعا لكل دوافعه للقبول بهذا الواقع، وطبعا هناك من يرفضه جملة وتفصيلا. جولتنا لاستقصاء رأي الناس أبانت على تناقض في المواقف والردود.

الحاجة "زهرة" التي ربطت ذلك بالحالة المادية لأسرة الزوج، خاصة في الولايات الداخلية التي تفتح بيوتها لزواج أبنائها ومن ثم يتكل الأبناء على الأب في تسيير حياتهم المادية حتى بعد الزواج طالما أنهم يتشاركون البيت العائلي. مواصلة، الكثير من العائلات تستسهل ذلك مع البداية، لكن المشاكل تتفاقم مع الوقت مع إلحاح الزوجة بطلب الاستقلالية عن البيت العائلي الكبير. أما صديقتها الحاجة "فاطمة" استغربت هذه الحالة بقولها، لا أستطيع أن أقبل فكرة أن توافق البنت على الزواج من شخص لا يعمل! متسائلة، كيف لها أن تحس بالأمان إلى جانب شخص غير مسؤول؟

"صوريا" التي أجابت على سؤالنا "هل تتزوجين رجلا لا يعمل"؟ بقولها من سيعمل إذن، هل يجب أن أعيله أنا؟ مواصلة بتهكم، إذن سأشمر على ساعداي لأعمل أنا، بعدها أنا من عليها التوجه لأهل الرجل لخطبته... يجب أن نتبادل الأدوار جيدا، مضيفة، صراحة لن أفعلها، لأني أرى نفسي مع رجل غير مسؤول، ومن الطبيعي أن يكون غير مبال ويعتمد على زوجته اعتمادا كليا.

بينما أوضحت "نسرين" موقفها بقولها أن هذا مبدأ وأنها ترفض ذلك جملة وتفصيلا، ولكن هناك أشياء غير محسوبة ويمكن أن تغير كل شيء، فيمكن أن أتزوج برجل يمتلك وظيفة مستقرة، لكن يمكن أن يفقدها بين عشية وضحاها، وهنا خاصة إذا كان بإمكان المرأة العمل أكيد أنها لن تفرط في عائلتها وستجد نفسها مجبرة على العمل وتدبير مصاريف كل العائلة بما فيها زوجها... مضيفة لا نعرف ماذا تخبئ لنا الأقدار؟

"سكينة" أكدت لنا أنها تعرف عائلات زوجن بناتهن لرجال لا يعملون، وبينما تعمل الزوجة كل أيام الأسبوع يقوم الرجل بتدبير شؤون المنزل ورعاية الأطفال والاعتناء بدروسهم، مواصلة، لكنهم رجال غير عاديين، وربما مرضى نفسانيون، فلا يشعرون بالثقة في أنفسهم، لأن العمل يرتب حياة الإنسان ويشعره بأهميته.

بالمقابل لم تخجل "سماح" في إبداء موقفها بقولها نعم أوافق طالما أن هذا الرجل ملتزم دينيا وأخلاقيا وأنا أولى به، مضيفة "الرزق على ربي". وأنا سأختار زوجي على أساس تدينه وقربه من الله ولا يهمني أن يملك وظيفة، لاشيء مضمون في هذه الدنيا، مردفة، ما معنى أن يكون موظفا مشبوها وعمله يرتبط بالسهرات والمجون .. الرازق هو الله، سأقف معه وأساعده، ويمكن أن تحل الكثير من المشاكل بالنقاش والتفاهم.

بالمقابل، هناك من يرى في هذا الموضوع مسألة مبدأ، صحيح أن أرزاقنا مكتوبة لنا، لكن في الحركة بركة والعمل ليس فقط شرط للزواج إنما هو استقلالية ومسؤولية يشعر صاحبه بأهميته ويؤهله للاعتماد على نفسه والذهاب خطوات لتأسيس أسرة، وفتح بيت زوجية.

التعليقات(13)

  • 1
    نصرالدين Algeria 02 ديسمبر 2016
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم، جمعة مباركة للجميع ، أنا أرى أن عمل الزوج أمر ضروري وواجب لاستقامة العائلة لأنه القائد و كل اختلال عن هذا المبدأ يؤدي لمشاكل لا تعد و لا تحصى
    معجب غير معجب 0
  • 2
    واحد من البشر البلد 02 ديسمبر 2016
    ولم لا ترغب الفتاة الجزائرية برجل بطال ؟ اين هو الخلل ؟ كيف عاش مدة منذ ولادته الى مرحلة الزواج ؟ وهل ترضى الفتاة الجزائري الزواج برجل ثري يبعث بأمواله بمضاجعة الموميسات وتسليط ماله في الحرام خمر وزنا وتبذير الاموال في المتاهات اي مشاريع وهمية غير ناجحة؟ هل تريد الفتاة الجزائرية برجل ثري يكسب المال بالحرام ويطعمها بالحرام ويؤكلها السحت والمقت ** ايهماافضل بطال عفيف متقي الله في نفسه ويحترم زوجته ويصون عرضها وشرفها بالعفاف والكفاف *او الرجل تالثري الذي يهين زوجته بمخالطة النساء ومجاورة مدمني الخمور لأن المال اذا لم تستغله في الحلال والانفاق بال
    معجب غير معجب 0
  • 3
    Mohamed Paris 03 ديسمبر 2016
    زهور غربي
    كل المواضع المتنوعة هدا ماعرفتي ديري
    رزق مكتوب فلا تتعجلون عليه

    كاين غير سماح لتستهل الزواج
    معجب غير معجب 0
  • 4
    Mohamed Paris 03 ديسمبر 2016
    زهور غربي
    اكتبي مواضيع تببي المرأة منن النحية دينية اجتمآعية عقلية الخ فتح مجال التفكير الجيد للفتات الجزائرية
    ماشي ..هل تقبلين الزواج برجل بطال؟
    الفتات تتخرج من الجامعة الدول تصرف عليه المال للتكوين من بعد تخرج تقعد في المنزل ماش هدا جهل
    معجب غير معجب 0
  • 5
    الاسم البلد 03 ديسمبر 2016
    الأم مدرسة إذا أعدتها.........أعدت شعبا طيب الاعراق
    للدراسة
    و نقول الخير مرأة و شر المرأة

    هدا موضوع مادا تقدمي للمجتمع ولا غير جري تقيصي الاطفال للشارع
    معجب غير معجب 0
  • 6
    MohamedDZ Paris 03 ديسمبر 2016
    لا تحمل هم المستقبل فانه بيد الله ، و لا تحمل هم الرزق فإنه من الله ، فقط إحمل هما واحدا كيف ترضي

    الله ، للانك لو أرضيت الله رضي عنك وأرضاك وكفاك و أغناك
    et bien sûr زوجك
    معجب غير معجب 0
  • 7
    انيس البلد 03 ديسمبر 2016
    كاين البطال لي يرفض العمل وكاين لي مصابش العمل- لي يرفض العمل طماع وناقس رجولة تخدم عليه معيشة ..... جشاكم هد الصنف ممنوع عليه الزواج و تلاعب بابنات الناس خاطرش فيها مشاكل كبار في المستقبل
    معجب غير معجب 0
  • 8
    قوطي البلد 03 ديسمبر 2016
    السراق عمره مايخدم اصديقائه حرامية مثله وبلاعطية هم غاشي الجيفة
    معجب غير معجب 0
  • 9
    لا للظلم البلد 03 ديسمبر 2016
    مادام الرجل يقبل الزواج بإمرأة بطالة و أمية، يجب على المرأة العاملة وغير الامية ان تقبل الزواج برجل بطال وأمي. مبدأ المساواة.
    معجب غير معجب 0
  • 10
    الاسم البلد 04 ديسمبر 2016
    لاحرج في ديننا أن تتزوج المرأة من رجل لم يجد عملا يسترزق منه إذا كانت عاملة وأجرتها [الله يبارك]أو كانت غنيةهذا إن لم يكن كسولا وعوضا عن ذالك يقوم بإدارة الأعمال الأخرى التي هي واجبة على المرأة لكنها مشغولة بعملها المأجور وعليها ألا تمن على زوجها بإنفاقها عليه وعلى الأسرة وإلا استحالت العشرةإلى شقاق
    معجب غير معجب 0
  • 11
    الاسم البلد 04 ديسمبر 2016
    !...question bete reponse neul
    معجب غير معجب 0
  • 12
    amal Suede 05 ديسمبر 2016
    وانت هل تقبلين برجل بطال؟
    معجب غير معجب 0
  • 13
    سمير alger 05 ديسمبر 2016
    هم النساء الجزائريات . خدام .مش خدام .تزوجت بيه مزوجتش.......الخ .جيبونا مقالات علمية .بركاونا بلا مقالات هده التافهة
    معجب غير معجب 0

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha