شفاهي تتشقق..!


مع تغير الفصول ومعها درجات الحرارة تظهر العديد من المشاكل الصحية التي تؤرق الفرد، وعدم الاهتمام بهذه العوارض قد ينجم عنه العديد من الأمراض فيما بعد. تشقق الشفاه مشكل يظهر عند التغيير المفاجئ في درجات الحرارة، خاصة وأن الشفاه تتشكل من طبقات جلدية رقيقة، وربما يظهر نتيجة بعض الأمراض.

 يقول الدكتور "كمال بوزيدي" مختص في أمراض الجلد والتجميل أن الشفاه مكونة من أغشية مخاطية مغطاة بطبقات رقيقة جدا من الجلد. بالمقارنة مع الجلد على الوجه، أو في باقي أجزاء الجسم، مواصلا، الشفاه هي العضو الأكثر عرضة للجفاف. أما بخصوص هذه الحالة المرضية التي يتعرض لها الكثيرون، خاصة في فصل الشتاء يوضح الدكتور "بوزيدي"، جفاف الشفاه هو حالة عامة لدى الجميع خصوصا في فصل الشتاء بسبب الجو الجاف والبارد الذي يُحدث تصدعا للشفاه وظهور رقائق جلدية عليها نتيجة لفقدانها الرطوبة اللازمة. كما أنه نتيجة للالتهابات الطفيلية والفطرية المنتشرة بالجو في فصل الشتاء، ناهيك عن الضعف العام والوهن خصوصا أثناء فترات الحمل. ونتيجة للإصابة بأمراض فقر الدم مع نقص الفيتامينات الأساسية ب و د وأمراض الفشل الكلوي.

*ومن بين أهم أسباب تشقق الشفاه ما يلي:

- لعق الشفتين عندما تكون جافة فقط يزيد حالة تشقق الشفاه سوءا، إذ بعد أن يتبخر اللعاب الذي ابقيناه على الشفتين بعد لعقهما، فإن طبقة إضافية من الجلد تجف. كما أن اللعاب يحتوي على الأحماض التي تساعد على تفكيك الغذاء، وعند ملامسة هذه الأحماض للشفتين فإنها تتسبب في تهيج شقوق الشفاه.

- فرك وتقشير وعض قطع من جلد الشفاه بواسطة الأسنان. كشف جلد الشفتين الرقيق قد يؤدي لنزيف ويهيج الجلد أكثر.

- بسبب الأوساخ والبكتيريا التي تخترق شقوق الشفاه، خاصة الحالة التي تنتفخ فيها الشفتين نتيجة لتلوث الخميرة على جانبي الفم. 

- تهيج الجلد حول الفم يمكن أن يوقظ فيروس الهربس ويتسبب بقرحة البرد. تشقق الشفتين يكشف النهايات العصبية، حيث يتكاثر فيروس الهربس.

- عدم شرب الماء بمعدل 6 أكواب يوميا لترطيب الجسم وبالتالي الشفاه.

-التعرض المستمر للحرارة، ثم البرودة، خاصة مع التعرض للمكيفات الهوائية.

*علاج تشقق الشفاه:

- بالتقشير: البدء بتقشر الشفاه للتخلص من الجلد المتراكم تكون مرة أسبوعيا عن طريق فرشاة أسنان مع مياه ساخنة ودعك الشفاه.

- بالترطيب: الحرص على دهن الشفاه يوميا قبل النوم بالفازلين أو مرطب الشفاه أو زيت جوز الهند، زيت الزيتون، العسل.

- بالتغذية: الاهتمام بالتغذية السليمة مع تناول كافة العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات وألياف وبروتينات وحديد مع الاهتمام بتناول فيتامين ب و فيتامين ج وفيتامين د، والحرص على ترطيب الجسم بالإكثار من شرب المياه.

التعليقات(0)

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha