قائمة لأهم الأفلام ونجوم السجاد الأحمر

مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته 13


كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي، عن استقطاب 156 فيلما من 55 دولة، للعرض خلال دورته الـ13، إلى جانب مبادرات وبرامج سوق دبي السينمائي، وعدد من المسابقات المرموقة،والأنشطة الخاصة، بما فيها العروض الافتتاحية، والعروض السينمائية الخاصة، ونجوم السجاد الأحمر.

يقدّم المهرجان، الذي يمتدّ من 7 إلى 14 ديسمبر، مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها 57 فيلما في عرض عالمي أو دولي أول، و73 فيلما في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و12فيلمافي عرض أول في الشرق الأوسط، و9أفلام في عرض خليجي أول. وتنطق الأفلام بأكثر من 44 لغة، تتوزع بين مسابقات المهر الإماراتي، والخليجي، والعربي،  إضافة إلى برامج خارج المسابقة، تتضمن أفلاما بتقنية"الواقع الافتراضي"، وأفلاما للأطفال، وأخرى من المنطقة العربية، وجميع أنحاء العالم. وسيشهد المهرجان 18عرضا افتتاحيا، و16 عرضا خاصا، وجلسات نقاش ولقاءات مميزة مع العديد من المواهب السينمائية المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار، على مدى 8 ليال، احتفاء بأفضل الأعمال السينمائية.وتتنافس على جوائز المهر، قائمة من الأفلام المختارة قدرت ب 62 فيلما كوميديا ودراميا وعاطفيا،من أفضل ما أنتجته السينما في الخليج والعالم العربي. وسيفتتح المهرجان يوم 7 ديسمبر المقبل، بفيلم "الآنسة سلون"،للمخرج جونمادن.وسيسدل مهرجان دبي السينمائي الدولي دورته بأمسية ساحرة، وحفل مميز، وعمل سينمائي مرتقب، مع رائعة المخرج والمنتج والكاتب الشهير غاريث إدواردز"روج وان: قصة حرب النجوم"، وهو جزء مستقل ومنفصل عن سلسلة أفلام "حرب النجوم". 

في هذا السياق، قال عبد الحميد جمعة، رئيس "مهرجان دبي السينمائي الدولي":"ما يدهشني،في كل عام،عنمهرجان دبي السينمائي الدولي،هو قدرته على إلهام كل من عشاق السينما وأفراد المجتمع من مختلف أنحاء العالم ،وتأثيره الملموس على صناعة السينما في المنطقة.نحن فخورون بمساهمة المهرجان في تطوّر السينما العربية بشكل فعّال وقيّم، سواء كان ذلك عن طريق مواكبة المواهب المحلية،جنباً إلى جنب،مع صنّاع السينما العالميين، بدعم من سوق دبي السينمائي، أو عن طريق تقديم الدعم والخبرات للأجيال الصاعدة من المخرجين السينمائيين.وأضاف جمعة:"سيشهد سكان وزوار دولة الإمارات عرسا سينمائيا، ينطلق هنا في دبي، ويقدّم أعمالا لمخرجين كبار، وممثلين حائزين على جوائز، ومواهب مبدعة. وستتاح الفرصة أمام الجميع لمشاهدة وسماع قصص مميزة وفريدة من المنطقة ومختلف أنحاء العالم،والاحتفاء بالأفلام المُرتقبة المعروضة على شاشات المهرجان، وتقديم فرص التفاعل مع المخرجين، ومشاهدة وسماع قصص المواهب العالمية، والتعرّف على مساهماتهم في مجال السينما...".

ويقدم مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال حفل الافتتاح، جائزة "تكريم إنجازات الفنانين"، المرموقة، إلى ثلاثة من عمالقة السينما.ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم في مجال السينما، ومن المقرر أن يتسلم النجم الأميركي صامويل جاكسون الجائزة.وستمنح أيضا الجائزة للممثلة الهندية الشهيرة ريكاه. وستُمنح الجائزة أيضا للمؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غبريال يارد، الحائز على "أوسكار"، و"بافتا"، و"غولدن غلوب"، و"غرامي"، والذي ساهم في أكثر من 115 فيلما.وبالتعاون مع "أو إس إن"(OSN)، يستطيع محبو المسلسلات التلفزيونية مشاهدة حلقة من مسلسل الخيال العلمي والإثارة "وست وورلد" (West World)، وهو العمل المُنتظر من إستديوهات "إتش بي أو"(HBO). ويتبع العرض جلسة حوار مع المشاركين في العمل: جيفريرايت، ولوك همسورث.

في هذا الجانب، قال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لـمهرجان دبي السينمائي الدولي: "يركّز المهرجان على دعم المواهب العربية بشكلٍ أساس. نحن مهرجان عالمي بقلب وطابع عربي. وفي كل عام تثير المواهب المتواجدة والأعمال المُقدمة إعجابنا، لاسيما نسخة هذا العام،بتشكيلتها المميزة من الأفلام المشاركة في مسابقة المهر."

ويُتوقع أن تزدحم السجادة الحمراء بأشهر النجوم العالميين الذين سيحضرون مهرجان دبي السينمائي الدولي بدورته الـ13، منهم: صامويل جاكسون، وريكاه، وبيل ناي، ولوك همسورث، وجيفري رايت، وأندي ماكدويل، ورانفير سانغ، وفاني كابور، وميلاني غريفيث، وتوبا بويوكوستان، وشارلتو كوبلي، ومايكل سمايلي، وانزو سيلنتو، وإيفا لونغوريا باستون، وويل بولتر، ودايف جونز، وليني أبراهمسون، وأسيف كاباديا.

ومن النجوم العرب الذين سيتألقون على السجادة الحمراء:هند صبري، ونيلي كريم، وصابرين، وليلي علوي، ودارين حمزة، وجوليا قصار، والهام شاهين، وباسم سمرا، ودرة، وقُصي خولي، وأمل بشوشه، وسوزان نجم الدين، وسامر المصري، وعابد فهد، وباسم ياخور، وباسل خياط، وعلي سليمان، والهام فضالة، وعمرو سعد، ورهام حجّاج، ورودريغ سليمان، وأحمد مجدي، وعلي الخليل، ودنيا الشربيني.  

ومن نجوم الإمارات والخليج : هدى حسين ، وخالد أمين ، ولطيفة مجرن، وباسم عبدالأمير، وحمد العُماني، وابراهيم الحربي، وأحمد الأنصاري، وأحمد الجسمي، وجابر نغموش، وحبيب غلوم، وحسن رجب، وحميد سمبيج، ورزيقة الطارش، ومريم سلطان، وهدى الخطيب، ومروان عبدالله صالح، وسلطان النيادي، وسميرة أحمد، وعبدالله بوعابد، ومنصور الفيلي، وهيفا حسين، ومحمود بوشهري، وعبير أحمد،وهبة الدري.

التعليقات(0)

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha