لجعلها تدوم أطول وضمانا لصحة شعرك

التعامل الصحيح مع أدوات تسريح الشعر


النساء المهتمات بأناقتهن، وحتى غيرهن، هن في حاجة ماسة ودائمة إلى تسريح شعرهن والاهتمام به مهما كانت المناسبة صغيرة أو كبيرة، وما أتاحته لهن التكنولوجيا الحديثة من أدوات عديدة تسهل عليهن المهمة، شجعهن أكثر على الاعتناء والتفنن في تسريحات الشعر، ولكن ماذا لو أصبحت هذه الأدوات تؤذي الشعر؟

أبجديات التعامل مع أدوات تسريح الشعر

استخدام مكواة الشعر من الممارسات الشائعة التي تساعدك على الحصول على شعر مموج، حيث تمنحك مكواة الشعر مظهرا أنيقا ومرتبا. ولفرد الشعر تبحث النساء عن حلول سريعة لفرد الشعر ورؤيته في أحسن إطلالة، وأفضل حل لذلك هو الاستعانة بالأدوات السحرية والتي من الضروري أن تكون ذات جودة عالية، قد يغريك مظهر الشعر المموج، وترغبين في تطبيقه، وستعجزين عن فعل ذلك باستخدام مصفف الشعر، قبل أن تجربي المكواة مهما كان شكلها، فمكواة الشعر تعتبر المثالية للاستعمال الفردي، التي تمنحك شعرا مموجا بترتيب مطول.

فقط لا تلفي شعرك بعد استخدام المكواة مباشرة، فقد يتسبب هذا الأمر في تكسر الشعر وعمل موجات غير التي ترغبين بها، اتركي شعرك في الهواء البارد كي يهدأ لمدة قصيرة قبل البدء في الخطوة الثانية.

اختيار أدوات تصفيف الشعر ذات الجودة العالية، من ماركات معروفة، هو أمر في غاية الأهمية، فتلك الأدوات الرخيصة الثمن المعروضة على أرصفة الأسواق قد تتلف شعرك، لأنها مصنعة من مواد غير صحية، بالإضافة إلى أن خطر تعرضك لصدمات كهربائية يزداد معها، لهذا ينصحك خبراء الشعر باختيار الأدوات التي تحتوي على ضمان، ومن متاجر معروفة، للحفاظ على صحة الشعر والحصول على نتائج مرضية، ثم لتضمني أن ما تنفقينه من مال لن يرمى في القمامة بعد فترة قصيرة.

 تفادي الاستخدام المؤقت لأدوات تسريح الشعر في الفترة التي يخضع فيها شعرك للعلاجات الكيميائية، فالأمران معا سيضران بشعرك على المدى الطويل.

استخدام المكواة أو المشط الحراري على شعر مبلل بالكامل أمر لا ينصح به خبراء الشعر، كون الشعر المبلل يكون أكثر عرضة من غيره للتلف والانكسار، وتعريضه لدرجة حرارة فائقة مع قوة الجذب والفرد يؤدي إلى تكسر خصلات الشعر، وضعف البصيلات، وقد ينجم عن هذا مشاكل جذرية أخرى، كتساقط الشعر وتقصف النهايات، لهذا ينصحك خبراء الشعر بتجفيف شعرك جيدا باستخدام منشفة أو قطعة قماش قطنية قابلة للامتصاص، ثم ضبط أداة تسريح الشعر خاصة على درجة حرارة مناسبة لنوع شعرك، من أجل تأمين صحته وقوته.

تصاب العديد من السيدات بالذعر الشديد عند محاولة تسريح شعرهن بواسطة المكواة، المشط الحراري أو حتى مصفف الشعر، وقد يفشلن وتضيع ثقتهن في إمكانية نجاح الأمر من أول تجربة، وهذا نتيجة الطرق الخاطئة في توظيف الأدوات الخاصة، لذلك من المستحسن الخضوع لأهم نصائح خبراء الشعر لإنجاح العملية وجعلها أسرع وبنتائج مبهرة، قومي بتقسيم شعرك إلى خصلات صغيرة تتفاوت من سيدة لأخرى حسب طبيعته، غزارة وطول الشعر، إبدئي دائما بالخصلات الداخلية كي لا يتعرض الشعر الخارجي للكثير من الحرارة بإعادة تمرير الأداة في كل مرة، هذا الأمر سيوفر لك الوقت والجهد لعدم التكرار حد التعب ويضمن لك خضوع جميع خصلات الشعر لذات المدة ودرجة الحرارة المناسبة لمظهر لائق وجذاب.

من الخطوات المهمة أيضا في تعاملك مع أدوات تسريح الشعر على اختلافها، هي تمهيد الأرضية لآداء جيد ومرض، وذلك باستخدام المشط البلاستيكي ذي الاسنان المتباعدة، لأن التخلص من التشابك والتجعد، يسهل مرور المشط الحراري، كما يمنع امكانية حدوث تكتلات الشعر عند استخدام المكواة، ويغنيك عن تكسر الشعر.

يمكنك استخدام أنوثتك مع أدوات تسريح الشعر، إذ من المفيد للحفاظ عليها وعلى شعرك أن تتعاملي معها بلطف، فلا تظني أبدا بأن الضغط الشديد على المشط الحراري أو المكواة سيكسبك نتائج أحسن قد تبذلين الكثير من الجهد لربح الوقت دون جدوى، بل بإمكان هذا الخطأ أن يؤذي شعرك بشدة، لا تفركي المكواة ذهابا وإيابا بعنف على شعرك، كوني لطيفة حتى تمنحك اطلالة عصرية انيقة، ابدئي باستخدامها من بداية جذور الشعر حتى النهايات، وإن استدعى الأمر التكرار فبرفق اكثر، لأن الشعر سيكون خاضعا في الأساس للحرارة.

الاستخدام المتكرر لأدوات تصفيف الشعر، وتعريض شعرك للحرارة في فترات قريبة من بعضها سيتلف شعرك، والنساء العاملات هن أكثر عرضة لهذا الأمر بسبب انضباطهن وحاجتهن إلى شعر مسرح في الكثير من الأوقات، لذلك فالحل الأسهل لحماية الشعر والتخفيف من آثار استخدام أدوات التصفيف هو اللجوء إلى سيروم حماية الشعر، إذ تتوفر في السوق العديد من الماركات التي لها القدرة على حماية الشعر من الحرارة الزائدة والتلف.

إذا كنت تستخدمين زيوت الشعر أو شومبوهات مركزة، أو سيروم أو سبراي الحماية، فإنه عند تسريح شعرك قد تعلق بعض بقايا هذه المنتجات الكيميائية على أسنان المشط الحراري أو بين ثنايا مكواة الشعر، وتراكمها في كل مرة سيعيق عمل الأداة بشكل صحيح جراء الخشونة التي تصيب سطحها، لذلك عليك تنظيفها بعد كل استعمالين أو ثلاثة تقريبا.

 شعري خشن.. ما الأداة المناسبة لتسريحه؟

تشتكي فئة عريضة من السيدات من شعرهن الخشن، الجاف، الشعر الذي يصيبهن بالجنون قبل أن يشهدن لحظة تسريحه بشكل جيد، في الوقت الذي تقدم فيه التكنولوجيا حلولا سريعة ومبتكرة لأكثر مشاكل الشعر إزعاجا.

لن يكون الشعر الخشن كابوسا، ولن تتكبدي عناء تمشيطه وعقد تكسره وتلفه، إذا تقيدي بنصائح خبراء الشعر التي جمعناها لك.

المشط الحراري (بالزيوت)

في السنوات الأخيرة وبعد أن كان مجفف الشعر (السيشوار) الأداة الوحيدة تقريبا المتاحة في السوق واتي تتمسك بها النساء حول العالم لتسريح شعرهن، هناك حلول وبدائل سحرية جديدة تضاف إلى القائمة، ومن آخر هذه الحلول المشط الحراري المزود بالزيوت، هذا الابتكار الذي يجمع بين ما فجره العلم والبحث المستمر لتطوير تكنولوجيات تسريح الشعر وبين الحلول التقليدية والفعالة التي تمنحها الطبيعة بسخاء، يمكنه أن يخلصك من كابوس الشعر الخشن، فاللجوء إلى هذه الأداة، مع حسن استعمالها، على شعر شبه مبلل بعد الاستحمام، وبمعدل مرتين أسبوعيا، لا يعتبر حلا مؤقتا لمظهر شعرك المفزع، بل هو بمثابة علاج يعمل على وتيرة متأنية، إذ أن الزيوت التي تزود هذا النوع من أدوات تسريح الشعر، ترش على الشعر بقطرات دقيقة جدا، وبطريقة منتظمة تدوم طويلا، كي تمنح الشعر الرطوبة والحيوية التي يحتاجها.

في حال كان شعرك خشنا عند الأطراف، تفادي استعمال فرشاة تسريح الشعر المدورة، لأن هذا النوع من الفرشاة الاعتيادية قد ينتهي بشعرك إلى التكتل حولها وبالتالي تكسر الأطراف وتداخل الشعر فيما بينه، الأمر الذي ستكونين في غنى عنه مهما كان نوع شعرك، فما بالك وشعرك خشن؟ استعملي المشط الحراري البيضوي المبسوط، فتصميمه السلس يلائم الشعر الخشن، ويتأقلم مع أدق منعرجاته، ثم إن التباين الاعتيادي في طول أسنان المشط الحراري المبسوط يساعد على تخلصها السريع من خصلات الشعر، وعدم التصاقه بها، أما المشط الحراري المزود بقطرات الزيوت، كزيت الأرغان النادر والمفيد جدا للشعر، فيعتبر المثالي لشعرك الخشن، لأنه خلال عملية التمشيط سيتفاعل مع ما يحتاجه الشعر من رطوبة، ليضع عليه الكمية المناسبة من الزيت.

أهم خطوات الحفاظ على تسريحة الشعر

تسريحات الشعر الأنيقة عادة ما تحتاج إلى الكثير من الوقت في الإنجاز، سواء كان ذلك باستعمال المكواة، مصفف الشعر أو المشط الحراري، لتجعيد الشعر وإعطائه التموجات ذات الأحجام المختلفة، أو لفرده بشكل أملس رطب، وهذا الأمر يزيد من هوس السيدات في الحفاظ على التسريحة النهائية لفترات طويلة قبل الاضطرار لتكبد عناء إعادتها، وصعوبة تكرار التسريحة مرة أخرى، مع تضييع الوقت والجهد، وهو ما لا تتقبله السيدات صاحبات الوقت الضيق، إذا ولتفادي هذا الإزعاج جمعنا لك سيدتي بعض أهم نصائح خبراء الشعر، في مجال التسريحات وسبل الحفاظ عليها لمدة أطول.

نصائح ما قبل التسريح

أول خطوة تنطلقين منها للمحافظة على تسريحة شعرك ستكون حتى قبل عمل هذه الأخيرة، إذ من الضروري جدا غسل الشعر بالماء البارد باستعمال شامبو مخفف للتخلص من الزيوت والسيروم والأتربة والشوائب العالقة بخصلات وجذور الشعر وحتى فروة الرأس، ثم عليك تنشيف شعرك جيدا من الماء باستخدام منشفة لطيفة او قطعة قماش قطنية تمتص الماء بسرعة، وعلى صاحبات الشعر الدهني أن يدركن بأن شعرهن وهو مبلل لا يصلح للتسريح أبدا، وأن إمكانية فشل التسريحة سيكون أكثر من غيره بكثير.

خلال إنجاز التسريحة

تفادي استعمال الكريمات المرطبة والمنعمة للشعر، خلال تسريحه، إلا إذا كان شعرك جافا فعليك اللجوء إلى تلك المنتجات الخالية من الزيوت إذا أردت لتسريحتك أن تدوم طويلا، فهناك كريمات خاصة بعملية التسريح، أطلبي الماركات الموثوق منها، أما عند رغبتك في تمليس شعرك بالكامل دون أي تموجات، استخدمي رغوة الموس المثبتة، على الشعر المبلل قبل إخضاعه لأدواتك الحرارية.

بعد الانتهاء من تسريح الشعر

بعد اتمامك لتسريح الشعر وتمليسه أو تجعيده، استريحي بمكان مهوى، حتى يتعرض شعرك للهواء البارد، وإن تعذر الأمر أو كان وقتك ضيقا للغاية، استعملي هواء مجفف الشعر البارد، حتى يصبح الشعر باردا بسرعة.

استعملي بخاخ مثبت الشعر المضغوط على الخصلات المسرحة برشه على جميع الاتجاهات، ولإعطاء أفضل النتائج تبعد قارورة مثبت الشعر نحو 30 سم عن الشعر وترش على شكل بخات خفيفة.

قبل وأثناء النوم

مهما كان نوع تسريحتك المعتمدة، يفضل أنه قبل خلودك للنوم ربط شعرك بقوس مطاطي صغير، ربطة مرخية، لأن الشعر المفرود سيتشابك فيما بينه وتفسد تسريحتك أثناء تحركاتك الكثيرة في الفراش وأنت نائمة، اربطيه على شكل ذيل حصان.

التعليقات(0)

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha